مازال العمل جاري في تطوير الموقع وفقنا الله وإياكم لكل خير وسدد خطنا وخطاكم على طريق الحق

 

شبكة الدعوة والتبيلغ » المواضيع » شـــؤون الدعوة والتبليغ


أنواع المشورات في جهد التبليغ والدعوة

 

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم
أنواع المشورات في جهد التبليغ والدعوة 
والبنود الأساسية لها

مقدمه
• مقصد الشورى
تعرفها اللغوي : (( الشورى اسم من المشاورة . وتشاور أي استخرج ما عنده من رأي ))
تعريفها الاصطلاحي : تعريفات السلف للشورى تكاد تكون متوافقة وإن اختلفت تعبيراتهم فقد عرفها الأصفهاني بأنها : (( استخراج الرأي لمراجعة البعض للبعض )) وعرفها ابن العربي بأنها هي : الاجتماع على الرأي ليستشير كل واحد صاحبه ويستخرج ما عنده , وقد عرفها أحد المعاصرين بقوله : (( استطلاع الرأي من ذوي الخبرة فيه للتوصل إلى أقرب الأمور للحق ))
وعرفها بعض مشايخ التبليغ فقالوا :-( هي استخلاص الرأي السديد من بين الآراء لمصلحه الدين والجماعة)
والشورى هي تبادل الآراء والخبرات المختلفة حول قضية من القضايا واختيارها مع اصحاب العقول والإفهام حتى يختار اصوبها واحسنها واقربها الى الكمال.. ثم يوضع القرار موضع التنفيذ بمباركة الجميع واستعانتهم وتوكلهم على الله. والتوكل على الله امر هام مرتبط بالعمل بعد التشاور
• فضيلة الشورى
المؤمنون كمجموع أو كجماعة لا يفلحون إلا إذا كان التشاور ديدنهم ، ويد الله مع الجماعة ، ومن شذّ شذ بالنار .
هذه صفة المؤمنين في كل زمان ومكان ولعامه الأعمال والأفعال، ولئلا يكون هذا التشاور فيه غضاضة على أحد المؤمنين أمر الله نبيه بالتشاور مع أصحابه وهو المؤيد بالوحي ،،
حتى في البيت هناك من لا يستشير أهله  إطلاقاً ، مع أن الله عز وجل قال :
"وأتمروا بينكم بمعروف" الطلاق  6
ائتمروا فعل أمر مشاركة ، يعني تأمرها ، وتأمرك تنصحها وتنصحك ، والنبي عليه الصلاة والسلام في صلح الحديبية استشار امرأته أم سلمة ، فأشارت عليه ، ونفذ مشورتها ، فتحقق الهدف بفضل مشورتها وكان هو التصرف الأسلم، لأخذ أصحابه لتنفيذ الأمر  بالعمل والشروع فيه ،،
قال الله  تعالى في وصف المؤمنين: {وأمرهم شورى) بينهم} [الشورى: 38]
وقال أيضا مخاطبا نبيه: " وشاورهم في الأمر فإذا عزمت فتوكل على الله" أل عمران 159
ومن السنه
1. أن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم  كان يحرص دائماً على مشاورة الشيخين أبي بكر وعمر، بل جاء في حديث الإمام أحمد رحمه الله أن الرسول قال لهما: [لو اجتمعتما على رأي ما خالفتكما] وهذا الالتزام من الرسول صلى الله عليه وآله وسلم يدل على تأكيد هذا الأمر ووجوبه.
2. من السنه الفعلية ان عدد الذين خرجوا مع الرسول عليه السلام في بدر 313 رجلاً ، منهم 207 من الأنصار و106 من المهاجرين وقد استشار الرسول عليه السلام أصحابه في ثلاثة مواقف بغزوة بدر : الأول قبل أن تبدأ المعركة والثاني أثناءها والثالث بعد انتهائها – فلم يصدر إليهم الأمر بالحرب دون مشاورتهم ولو فعل لوجد منهم الطاعة والإذعان التامين ولكنه استشارهم قبل الإقدام على القتال وقد استشار المهاجرين فقام أبو بكر الصديق فقال فأحسن ثم قام عمر فقال فأحسن ولم يفته استشارة الأنصار أيضاً ، لأنهم كانوا قد تعاهدوا معه على الدفاع عنه وحمايته في المدينة فحسب ولذلك حرص على ألا يورطهم في حرب قد لا يريدونها ولذلك فعندما طلب الرأي قال سعد بن معاذ سيد الأوس بل سيد الأنصار ( وكان فيهم كالصديق في المهاجرين) : كأنك تريدنا والله يا رسول الله ثم أعلن تأييد الأنصار ومبايعتهم على القتال .
وعند المعركة وعلى أرضها برزت صورة أخرى للشورى إذ تقدم المنذر بن الحباب يعرض مشورته على الرسول عليه السلام فيما يتعلق باختيار المكان المناسب للنزول فيه وقد أقره الرسول على مشورته وعمل المسلمون برأيه .
وبعد انتصار المسلمين في بدر وحصولهم على الأنفال والأسرى من الكفار احتاجوا إلى المشورة مرة ثالثة : وقد استشار الرسول عليه السلام أبا بكر وعمر فأشار أبو بكر بقبول الفداء من الأسرى ووافق ذلك رأى الرسول عليه السلام أيضاً وخالفهما فيه عمر "، أما علي بن أبي طالب فلم يعلن رأيه في هذا الأمر مع أنه أحد الثلاثة المستشارين ولعله آثر التريث حين رأى هذا الخلاف . وقد نزل بعد ذلك الوحي بعدم أخذ الفداء .
3. وكذلك شاورهم يوم أحد بين القعود في المدينة أو الخروج للعدو، حدث بالفعل حينما استشار الرسول أصحابه يوم أحد  وأشروا بالخروج للأعداء خارج المدينة وكان خلاف رأيه فلما دخل لارتداء عدة الحرب ندموا وقرروا الرجوع عن رأيهم لرأيه وأبروه بذلك بعد خروجه لكن الرسول قال: "ما كان لنبي بعد أن لبس لأمته وخرج للحرب أن يرجع" ومضى لتنفيذ ما اتفق عليه.
4. وشاورهم يوم الخندق في مصالحة الأحزاب بثلث ثمار المدينة عامئذ،
5. وقال في حديث الإفك: (أشيروا علي معشر المسلمين في قوم أبنوا أهلي ورموهم، وأيم الله ما علمت على أهلي من سوء! وأبنوهم بمن؟ والله ما علمت عليهم إلا خيراً)
6. جاء في السنة ما يثبت أن الرسول ما ترك المشاورة قط، بل قال أبو هريرة: "ما رأيت أحداً أكثر مشورة لأصحابه من رسول الله لأصحابه".
ولهذا جاء في الحديث: "المستشار مؤتمن"، عن أبي هريرة، وسمرة بن جندب، وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهم بطرق مختلفة، رمز السيوطي في الجامع الصغير إلى أحدها بالصحة، وإلى الثاني بالحسن، وإلى الثالث بالضعف، وفي رواية: "المستشار مؤتمن، فإذا استشير فليشر بما هو صانع لنفسه".
قال المناوي معلقاً على هذا الحديث: (أي أمين على ما استشير فيه، فمن أفضى إلى أخيه بسره، وأمنه على نفسه، فقد جعله بمحلها، فيجب عليه أن لا يشير عليه إلا بما يراه صواباً، فإنه كالأمانة للرجل الذي لا يأمن على إيداع ماله إلا ثقة، والسر قد يكون في إذاعته تلف النفس، أولى بان لا يجعل إلا عند موثوق به، وفيه حث على ما يحصل به معظم الدين، وهو النصح لله ورسوله وعامة المسلمين، وبه يحصل التحاب والائتلاف، وبضده يكون التباغض والاختلاف).
7. والشورى سار عليها الخلفاء الراشدين والصحابة الكرام والتابعون من بعدهم والعلماء الربانيون،
8. وأكد عليها الشيخ الفاضل والعالم الرباني محمد الياس بن إسماعيل الكاندهلوي ومارسها عمليا  وكذا خلفائه من بعده وهي تمارس في عموم مراكز التبليغ في العالم بحمد الله وتوفيقه،،
فوائد الشورى
ذكر ابن عبد البر رحمه الله عدداً من الأحاديث والآثار في فضل المشورة، ومن يشاور، وهي:
• "ما تشاور قوم إلا هداهم الله لأرشد أمورهم".
• "لن يهلك قوم عن مشورة".
• "من نزل به أمر فشاور فيه من هو دونه تواضعاً منه عُزِم له على الرشد".
• "الحزم في مشاورة ذوي الرأي وطاعتهم".
• وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: "شاور في أمرك من يخاف الله عز وجل".
• وقال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: "رأى الشيخ خير من مشهد الغلام".
• وقال عمرو بن العاص رضي الله عنه: "ما نزلت بي قط عظيمة فأبرمتها حتى أشاور عشرة من قريش مرتين، فإن أصبت كان الحظ لي دونهم، وإن أخطأت لم أرجع على نفسي بلائمة".
• وقال الحسن البصري: "إن الله لم يأمر نبيه بمشاورة أصحابه حاجة منه إلى رأيهم، ولكنه أراد أن يعرفهم ما في المشورة من البركة".
• وسئل الحسن البصري عن قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تستضيئوا بنار المشركين"، فقال: "أراد لا تستشيروا المشركين في أموركم ولا تأخذوا برأيهم".7
• وقيل: المشاورة حصن من الندامة، وأمن وسلامة.
ويحدثنا الخليفة الراشد الرابع علي ابن ابي طالب رضي الله عنه وعمن سبقه عن فوائد الشوري فيجعلها بسبع خصال قمة في البلاغة ودقة في التعبير فيقول هي:
1. استنباط الصواب..
2. واكساب الرأي..
3. والتحصين من السقطة..
4. وحرز من الملأمة..
5. ونجاة من الندامة..
6. والفة القلوب..
7. واتباع الأثر..
8. واضيف: واتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب بأقل وقت وتكلفة!! وقد قيل: لا ندم من استشار.. ولا خاب من استخار.. ( أضافه  من الشيخ احمد بن علي احمد الريعان جامعة الملك فيصل)
من آدابها
• قال الوزير ابن هبيرة رحمه الله لبعض ولده: "ولا تشر على مستبد، ولا على عدو، ولا على متلون، ولا على لجوج، ولا تكونن أول مستشار، ولا أول مشير، وإياك والرأي الفطير، وخف الله في المستشير، فإن التماس موافقته لؤم، وسوء الاستماع منك خيانة".
• المحبة  والرفق.  الأمانة.  والتجرد. والصدق. ولا يبوح بسره لكل من لاقاه
• لا نحقر ولا نسفه ولا نقاطع ولا نتشفى ولا شماته ،،
• قال الشيخ سعيد احمد خان رحمه الله ،، علينا استحضار اثناء الشورى ان الله معنا يسمع ويرى واستشهد بالآيه الكريمه {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَا يَكُونُ مِن نَّجْوَى ثَلَاثَةٍ إِلَّا هُوَ رَابِعُهُمْ وَلَا خَمْسَةٍ إِلَّا هُوَ سَادِسُهُمْ وَلَا أَدْنَى مِن ذَلِكَ وَلَا أَكْثَرَ إِلَّا هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ مَا كَانُوا ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِمَا عَمِلُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ }المجادلة7
أنواع المشورات عند جماعة التبليغ
1. المشوره اليوميه لجماعة المسجد. مع المشوره اليوميه لكل فرد في بيته.
2. والعمل والتشاور بما فصل من المشوره الاسبوعيه.
3. المشوره الاسبوعيه
تعقد كل أسبوع في أي وقت يتفق عليه بين الاحباب، تضم عده مساجد بها الخمسه الأعمال ومساجد متقاربة في مدينه كبيره او قرى متجاورة، لإخراج الجماعات من تلك المساجد لثلاثة أيام في القرى المجاوره و40 يوم واربعه أشهر في الداخل وجماعات لدول العالم، وجماعات المستورات ل3 أيام و15 يوم و40 يوم. والعمل والتشاور بما فصل من المشوره الشهريه. وتستغرق ساعه او ساعتين ،
4. المشوره الشهريه،
تعقد كل شهر وتضم عده مشورات اسبوعيه، في محافظه دوله او مديريه من المحافظه أو من غيرها ، للقرب المكان من مركز المشوره الشهريه،، مراعاة لتيسير والتسهيل على الاحباب والبعد من المشقه عليهم ، والعمل والتشاور بما فصل من المشوره العامه. وتستغرق نصف يوم او عده ساعات.
5. المشوره العامه ،
وهي تعقد في العام 3 مرات في العام في المركز الرئيسي للدوله او مركز فرعي بالتناوب حسب الاحوال، تتم كل اربعه أشهر او اقل او اكثر  حسب أحوال واستعداد الاحباب  في تلك الدوله ،، وهي تضم جميع المشورات الشهريه في تلك الدوله او القطر،، توفد كل مشوره شهريه جماعة اليها من ذوي الجهد والفكر، للتشاور حول أحوال الجهد في قطرهم ، وتنفيذ العزائم السابق اخذها من المشورات ، ومقارنه النتائج في تقدم الجهد من تراجعه على ضوء النتائج،،  وتنفيذ متطلبات الشورى العالميه،، وتنفيذ التفقدات للمشورات الشهريه لرفع المستوى وزيادته،  وتستغرق يومين أو ثلاثه، غالباً.
6. المشوره العالميه،
وهي التي تتم لكل قطر على حده في العام مره واحده ، تتم في المركز الرئيسي لجماعة التبليغ العالميه ، في حي نظام الدين بالعاصمه نيودلهي في مسجد مدرسه بنقله والي،، وهذا المسجد هو الأول لمن بدا إخراج الجماعات منه للقرى المجاوره ولعموم دول العالم بعد ذلك،، فلابد من اعطاء الفضل لأهل الفضل ،، وفضل الله على عباده واسع وكبير ، لا يفرق بين عربي أو عجمي،، فمن خدم دين الاسلام بإخلاص، كان له الفضل عند الله وعند العباد.
فقد شهد هذا المسجد انبعاث أول جماعه برعاية الشيخ الفاضل مولانا محمد الياس رحمه الله وكان ذلك في منتصف عام 1345هـــ الموافق أواخر عام 1926م
أي قبل 84 عام هجري على وجه الدقه والتحديد،، والحمد لله وله وحده الفضل أن جهد الرسول الخاتم صلى الله عليه وآله وسلم صار يعم قارات العالم،،، ودول تلك القارات.
نسال الله الثبات والتوفيق ومضاعفه المسلمون للجهد والتضحيه، حتى يزول الباطل وجهد الباطل من العالم بأسره، وتكن كلمه الله هي العليا وكلمه الذين كفروا هي السفلى، ويعود الجهد الى المستوى الذي تركنا  رسولنا الكريم عليه ، فقد تركنا على المحه البيضاء ليلها كنهارها، لا يزيغ عنها الا هالك.
بنود الشورى
1. بيان تمهيدي فيه التذكير بمقصد وفضيلة الشورى وآدابها وحث الاحباب على الجهد وبيان فضائل الدعوة لله، وآثارها العظيمة بين العباد.
2. ثم المذاكرة حول تكوين جماعة المسجد والحث على قيام الأعمال ألخمسه به،، فكل مسجد لابد ان يكون مركز للدعوه يسهم في تلبيه مقتضيات البشرية قاطبة.
3. إرسال الجماعات للقرى التي لم يسبق إرسال جماعات لها. واخذ العزائم ومعرفه ما نفذ
4. كتابه فهرس لعموم القرى المحيطة لكل مشوره اسبوعيه وشهريه وإرسال الجماعات لها بالتناوب. واخذ العزائم ومعرفه ما نفذ
5. إخراج جماعات 4 اشهر و 40 يوم وجماعات لدول العالم من كل مسجد فكر واسبوعيه وشهريه وعامه. واخذ العزائم ومعرفه ما نفذ
6. زياده جماعات 3 ايام من كل مسجد ، بحيث تخرج في الاسبوع الواحد عده جماعات بتناوب القدماء بينهم. واخذ العزائم ومعرفه ما نفذ
7. اخراج جماعات النساء لاوقات مختلفه. 40 و15 يوم و3 ايام.
8. تجهيز الاحباب لترتيب ثلث العمر،  ثلث اليوم وثلث الشهر وثلث العام لتعمير المساجد واعمال المسجد. واخذ العزائم ومعرفه ما نفذ
9. اقامه الاذان والصلاه في كل قريه او محل او جزيره أو جبل لا يقام بها اذان او صلاه مع وجود المسلمون بها،، وهي للأسف قرى وتجمعات بدو رحل عديدة في كل الدول الا من رحم الله. واخذ العزائم ومعرفه ما نفذ
10. وخروج جماعة ثلاثة أيام شهريا،،وما نفذ منها
11. وبنود تدرج أخرى حسب المناسبة منها بيان أحوال المساجد او المشورات الاسبوعيه او الشهرية في المستوى الذي تتم فيه المشوره ونوعها.
12. وأخيرا هدايات ودعاء بان الله يأخذ بأيدينا وقلوبنا ونواصينا الى ما يحب ويرضى
والله اعلم وأرجو إن أكون قد اسهمت في هذا الأصل العظيم وهو الشورى
ومطلوب من كل قارئ لهذا الموضوع
الدعاء لنا ولوالدينا بالتوفيق والثبات والرحمة والمغفرة. والعفو منه لنا عن كل زلة. ولجميع المسلمين.
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته،،

شبكة الدعوة والتبليغ

http://www.binatiih.com

 
 
المشاركة السابقة : المشاركة التالية
الكاتب: ابو خالد
 مراسلة موقع رسالة خاصة
[بتاريخ : الأربعاء 03-04-1429 هـ 09:58 مساء ]

جزاك الله خير على هذا الموضوع القيم

لا يسمح لك بمشاهدة الصور


-------------------------------------

الكاتب: دعوة الى الممات
 مراسلة موقع رسالة خاصة
الله يجزيكم عنا خير [بتاريخ : الخميس 04-04-1429 هـ 07:31 صباحا ]

جزاكم الله خير  وهو  موضوع  جيد .....
(( ولما  خرجت  المشورة  من حياة  الامة ..ألأمة  صارت  الى ماصارت  اليه الان  ..
وكل  ماتتأمل  فى  شئ  من  حياة  الامة!!!!مثلا  حتى  الصوم  هى عبادة ولكن كل  شعب  يصوم  لحاله!!!للاسف  هذا  قليل  من  كثير  اذا  لم  ترجع  الأمة  للمشورة  سوف يحدث  اكثر  مماهو حادث الان...

جزاك  الله  خيرا  ......
سدد  الله  خطاكم  يا  مة  رسولنا  محمد 

لا يسمح لك بمشاهدة الصور


-------------------------------------
اللهم بصرنى بعيوبى عن عيوب المسلمين وبذنوبى عن ذنوب المسلمين...واغفرها لى

الكاتب: ighanim
 مراسلة موقع رسالة خاصة
[بتاريخ : السبت 06-04-1429 هـ 11:31 صباحا ]

بارك الله فيكم على هذا الموضوع المفيد... نعم... ما خاب من استشار...

لا يسمح لك بمشاهدة الصور


-------------------------------------
لعمرك ما الإنسان إلا ابن دِينِهِ
فلا تترك التقوى اتكالا على النَسَبْ
فقد رفع الإسلام سلمانَ فارسٍ
وقد وضع الشركُ النسيب أبا لهبْ


الكاتب: mattarka
 مراسلة موقع رسالة خاصة
[بتاريخ : الخميس 03-05-1429 هـ 12:21 صباحا ]

جزاك الله خير على هذا الموضوع

لا يسمح لك بمشاهدة الصور


-------------------------------------
mattarka

الكاتب: حواش
 مراسلة موقع رسالة خاصة
[بتاريخ : السبت 12-05-1429 هـ 03:23 مساء ]

جزاك الله خير على هذا الموضوع

لا يسمح لك بمشاهدة الصور


-------------------------------------
محمود محمد

الكاتب: هدهد الدعوه12
 مراسلة موقع رسالة خاصة
[بتاريخ : السبت 12-05-1429 هـ 04:46 مساء ]

الاخ حواش
وبقية الاحباب الذين ردوا على الموضوع
وانتم جزاكم الله خير
والمعذرة على التقصير
في مثل هذا الامر الهام والحساس
وما بركة الجماعات في العالم الا باهتمام مشايخنا بالشورى
جزاهم الله خير
وسدد خطاهم

لا يسمح لك بمشاهدة الصور


-------------------------------------
مستعد برا وبحرا وجوا ونهرا
ادعوا لي بالتوفيق والنجاح

الكاتب: gsmsmail
 مراسلة موقع رسالة خاصة
[بتاريخ : الخميس 28-07-1429 هـ 09:16 مساء ]

[size=3]الله يجزيكم عنا الف خير [/size]

لا يسمح لك بمشاهدة الصور


-------------------------------------
إسمي إسماعيل احبكم في الله

الكاتب: yemen88
 مراسلة موقع رسالة خاصة
[بتاريخ : الجمعة 29-07-1429 هـ 02:40 مساء ]

والنتم الجميع جزاكم الله خير
ونفع بكم العالم
بتقديم الدين الاسلامى لهم في اجمل صورة قولا وعملا
وجزى الله هدهد الدعوة خيرا على هذا الموضوع الهام

لا يسمح لك بمشاهدة الصور


-------------------------------------
جماعة التبليغ -*تجتهد على الطالحين ليكونوا صالحين *
*وعلى الصالحين ليكونوا مصلحين*
*وعلى المصلحين في ديارهم ليكونوا مصلحين في عموم دول العالم*
(وكل ذلك بهدف رضاء الله ودخول الجنة والنجاة من النار )

الكاتب: safouhnaji
 مراسلة موقع رسالة خاصة
[بتاريخ : الأحد 11-08-1430 هـ 01:46 مساء ]

في الشورى عصمه من الذلل......ما خاب من استشار... وفيها الهدايه من الله....ويهدي اليه من ينيب....وفيها معية الله... اجتماع على طاعه والله ... والشورى هى للاعمال التي سنقوم بها ...والعمل بدايته النيه...والوسائل  لها حكم المقاصد  .. ومن هم بحسنة ولم يعملها كتبت له حسنه

لا يسمح لك بمشاهدة الصور


-------------------------------------

الكاتب: ouldsmail
 مراسلة موقع رسالة خاصة
[بتاريخ : الثلاثاء 24-12-1431 هـ 10:33 مساء ]

ماخاب من استشار ولاندم من استخار جزيتم كل خير ووقيتم كل شر والصلاة والسلام على النبي الأمين

لا يسمح لك بمشاهدة الصور


-------------------------------------
أنه من يأت ربه مجرما فان له جهنم لايموت فيها ولايحيى ومن ياته مؤمنا قدعمل الصالحات فأولئك لهم الدرجات العلى جنات عدن تجري من تحتها الأنهارخالدين فيها وذلك جزاء من تزكى



 
 

أعلى الصفحة

برنامج البوابة العربية 2.2