مازال العمل جاري في تطوير الموقع وفقنا الله وإياكم لكل خير وسدد خطنا وخطاكم على طريق الحق

 

شبكة الدعوة والتبيلغ » المواضيع » شـــؤون الدعوة والتبليغ


ترغيب الجولة العمومية

 

 

 

أحبابي الكرام إن فلاح كل الناس فقط في دين الإسلام فإن كانت حياة الإنسان مطابقةً لأوامر الله وسنن نبيه صلى الله عليه وسلم على وجه كامل وكان الدين كله معمول به في كل حياته فعند ذلك يكون مفلحاً في الدنيا والآخرة وإن لم يكن الدين في حياته أصلاً أو كان ناقصاً فعند ذلك يكون خاسراً وخائباً في الدنيا والآخرة وبقدر النقص تكون الخسارة.
أحب الأشياء وأغلاها عند الله هو دينه و لأجل دينه أقام هذا الكون فإن كان دينه موجوداً في الدنيا يكون هذا الكون باقياً وإن لم يبقى شيء من الدين لا يبقى شيء من هذه الكائنات فالدين في الحقيقة كالروح للجسد إذا كانت الروح موجودة في الجسد يعمل كل عضوٍ من الأعضاء ويتحرك وإذا خرجت الروح من الجسد تعطل كل عضوٍ من عمله مثلاً الرجل لا تتحرك واليد لا تبطش والعين لا تبصر والأذن لا تسمع واللسان لا يتكلم. هكذا إذا كان الدين موجوداً في الدنيا ولو جزئياً فالسماوات تكون قائمةً على عملها والأرض تكون مفروشة مفيدة للناس وينزل المطر وتجري البحار والأنهار وتنبت النباتات وتخرج الأشجار والثمار وتدور الآلات والمصانع وتطلع الشمس والقمر وتجري الفلك والرياح. وإذا خرج الدين من حياة الناس فالله يدمر هذا الكون  وتقوم القيامة كما جاء في الحديث : عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( لا تقوم الساعة حتى لا يقال في الأرض : الله , الله) صحيح الجامع الصغير.
كل من اعتنى بشأن الدين وتوجه إلى الدين وتمسك وعمل و صدق بالدين واجتهد على الدين ورجح الدين على الدنيا وضحى بنفسه وماله لأجل الدين فقد أفلح ونجح في الدنيا والآخرة سواءً كان أميراً أو فقيراً رجلاً أو امرأةً وسواء كان أبيض أو أسود أو كان سيداً أو مملوكاً رئيساً أو كان مرؤوساً ومن أعرض عن دين الله وكذب به واتبع هواه وخلد إلى الدنيا وبخل بالمال واستغنى فإنه قد خاب وخسر وهلك في الدنيا والآخرة ولو كان ملكاً في وقته أو كان ذا مالٍ وبنين وهذا قضاء الله إلى يوم القيامة, قال الله تعالى : (فمن اتبع هداي فلا يضل ولا يشقى ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشةًً ضنكاً ونحشره يوم القيامة أعمى) سورة طه آية 124.
إن أكرم العباد عند الله هم الأنبياء فكرمهم بجهد الدين فثبت من هذا أن جهد الدين أحب الأعمال عند الله ولو كان عمل غير جهد الدين أحب عند الله لأمر به عباده المكرمين من الأنبياء. وهذه الأمة المرحومة لما كانت تجتهد لنشر الدين وإحياؤه وإعلاء كلمة الله وكانت تبعث البعوث والجماعات وتشكل السرايا والجنود لهذا المقصد كانت نصرة الله وبركاته ورحماته وتأييداته الغيبية تنزل عليها من وقت إلى آخر وكان الناس يدخلون في دين الله أفواجاً. لكن لما تركت هذه الأمة هذا الجهد الاجتماعي في نشر الدين وغفلت عن تشكيل الجماعات إلى أنحاء العالم أصبحت محرومة عن تأييدات الله ونصرته وبركاته وابتليت بالذل والهوان بأيدي أعدائها وخرج المسلمون من الدين أفواجاً.
لا يأتي الدين في حياة الناس إلا بالدعوة لأن هذه الدنيا دار الأسباب والله تعالى خلق لكل شيء سبباً, وسبب إحياء الدين وإقامته هو دعوة الأنبياء. وقد جرت سنة الله أن يرسل رسلاً مبشرين ومنذرين وداعين إليه ولأحياء دينه,  والله تعالى كان يرسل الأنبياء عندما كان الفساد يبلغ غايته وقبل بعثت محمد صلى الله عليه وسلم كان في أهل مكة فساداً كثيراً فقد كانوا يعبدون الأصنام ويشربون الخمر ويطوفون عراة ويدفنون بناتهم أحياء ويأكلون الميتة والربا ويتقاتلون فيما بينهم ولما بعث فيهم رسول الله صلى الله عليه وسلم دعاهم إلى الله واجتهد عليهم حتى جاء فيهم الإيمان واليقين ودخل الناس في دين الله أفواجاً واندحر الباطل في مدة قليلة, فبسبب ختم النبوة فالله تعالى جعل جهد الرسول صلى الله عليه وسلم سبب لنشر الدين وزوال الباطل في العالم إلى يوم القيامة, فلذلك الله اصطفى هذه الأمة ليكون كل فرد من أفرادها نائب عن الرسول صلى الله عليه وسلم في الدعوة إلى الله.
فنحن وأنتم نخرج من المسجد ونمشي إلى إخواننا لأجل إحياء جهد النبي صلى الله عليه وسلم. فالأنبياء عليهم السلام جميعهم دعوا أقوامهم إلى الله بالشفقة والرحمة وكمال الصفات وتحملوا الشدائد في سبيل دعوتهم وهدايتهم و إخراجهم من الظلمات إلى النور وقد كانوا كفاراً. والصحابة الكرام كانوا يقربون غير المسلمين إلى الإسلام بسبب كمال صفاتهم, وأما نحن فبسبب النقص في صفاتنا فنمشي إلى المسلمين لإحياء جهد الرسول صلى الله عليه وسلم في نشر الدين وننوي تعلم هذا الجهد المبارك لأنه بسبب غفلتنا عن جهد النبي صلى الله عليه وسلم فالمسلمين يخرجون من الدين بدل أن يجتهدون له.
أحبابنا الكرام لهذه الجولة بنسبة الدعوة فضائل كثيرة منها أن هذه الجولة من أعظم أعمال الأنبياء عليهم السلام ومن أول أعمال سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لأن كل نبي يتجول على قومه بنسبة الدعوة وكانوا يمشون ليلاً ونهاراً وهذا هو أول أمر من الله لأنبيائه كما قال تعالى: (وإذ نادى ربك موسى أن أتي القوم الظالمين. قوم فرعون لا يتقون). وقال تعالى: ( هل أتاك حديث موسى إذ ناداه ربه بالواد المقدس طوى. اذهب إلى فرعون إنه طغى فقل هل لك إلى أن تزكى) فثبت من هاتين الآيتين أن الله سبحانه وتعالى أمر موسى عليه السلام أن يذهب إلى فرعون وقومه ففيه إشارة إلى النبي عليه السلام أن يذهب إلى الناس بنسبة الدعوة إلى الله, ولو كانوا جبابرة مثل فرعون. وأيضاً ثبت في كثير من الروايات أنه صلى الله عليه وسلم كان يمشي إلى الناس في أسواقهم ونواديهم وخيامهم وبيوتهم يدعوهم إلى الله وحده. وأول ما أمر الله به نبيه محمد صلى الله عليه وسلم أن يذهب إلى الناس لأجل الدعوة بالبشارة و النذارة كما قال تعالى: (يا أيها المدثر قم فأنذر. وربك فكبر) وجاء في الحديث: (من تمسك بسنتي عند فساد أمتي فله أجر شهيد). فالمراد من السنة ليس ما هو يكون مقابل الفرض بل المراد هو عمل النبي صلى الله عليه وسلم ووظيفته ومقصد مبعثه. وجاء في معنى رواية أخرى أن هؤلاء الناس الذين يمشون في الأرض نصحاً هم أحب العباد إلى الله ومن الفوائد المجربة في الجولة أنه يرزق أهل الجولة فكر وهم الدين, وعندما يقوم المسلمون على هذا العمل يتوجه الناس إلى الطاعات والصالحات وينفرون من المنكرات والفواحش والمعاصي ويذهب الباطل وتحبط مخططاته ويذهب الشقاق والنفاق والتفرق من حياة المسلمين وتحيا الألفة والمحبة والتواصل بين المسلمين وتعمر المساجد وتكون بيئة الإيمان والعمل الصالح, كما أن الظلمات تذهب عند طلوع الشمس والبرودة عند الربيع.
أحبابنا الكرام الحمد لله نحن وأنتم كلنا مسلمون وكلنا ندعوا الله ونسأله عزة الإسلام وغلبته ونحب العدل والأمانة والصدق ونكره الظلم والخيانة والكذب ولكن لا بد من الحركة والجهد والسعي لهذا المقصد. هل أنتم مستعدون؟ من كان مستعداً فليتقارب. تقاربوا تقاربوا.

شبكة الدعوة والتبليغ

http://www.binatiih.com

 
 
المشاركة السابقة : المشاركة التالية

الصفحات
1 
2 > >>
الكاتب: البو
 مراسلة موقع رسالة خاصة
[بتاريخ : الأحد 23-12-1429 هـ 04:52 صباحا ]

بارك الله فيك اخي الكريم .
انا مرة كنت خارج في الهند وكان عليا ترغيب الجولة وكنت زيك يا اخ فهد احب الكلام الكتير والفلسفة , وقعدت ابين عن الانبياء وبدي اخذهم بالدور من نوح وانت الى سيدنا محمد    , وكان اللي يترجم الشيخ عثمان من طلاب الشيخ يوسف , فوالله دوبي بينت 4 دقايق حتى ما كملت والمسجد مليان , التفت اليا الشيخ عثمان وكان يحبني كتير , فقال لي : يا شيخ هذا الكلام اللي بالتفصيل لما كان الناس ما يعرفوا شئ عن الدعوة فكنا نبين لهم بالتفصيل ؟! اما اليوم كل الناس يعرفوا الدعوة , فانت بين على طول الاداب وقلهم عندنا جولة مين مستعد معنا ؟!
اما اليوم فاحبابنا صاروا فلاسفة كلام طويل حتى صارت الدعوة كلام في كلام .
وفي الجولة العمومية يا احبابنا الكرام اذا كنا خارجين عند العرب فاتمنى منكم ان تكون الاداب 3 اشياء فقط .
1- نخرج للجولة لافشاء السلام
2- والابتسامة في وجه كل مسلم وغير مسلم
3- اذا طلب منا احد من جيران المسجد كصاحب دكان او غيره ان نتكلم تكلمنا معهم بكل لطف ومحبة وان الدين محتاج لنا جميعا فزورنا في المسجد .
الان ايش اللي حاصل ليش كتير من الاحباب بينطردوا من الناس ؟!
لان الناس عرفت انت ليش جي تزورهم , الحزن باين في وجهنا والكآبة والهم ومسكين صاحب الدكان طفش من كتر ما يمروا عليه الاحباب في كل جولة ؟!
لكن نغير الاسلوب حتى لا نكون سبب لكره الناس لنا , نتجول على لمسلمين بالابتسامة العريضة واذا جينا عند صاحب الكان مثلا ونحن بالخارج لا ندخل ولا نخرجه نقول له : يا عم فلان نحن جيناك من البلد الفلانية نزورك من اجل الله , اذا انتهيت من مشاغلك نفرح لو تزورنا في المسجد ,ونمشي بعدها .
ليش هذا الكلام يا احباب لان العرب عارفين هذه الدعوة فبلاش نجبر الناس على كلامنا ونوقف معهم وقت طويل وكانهم متهمين وانهم غافلين ؟!
لكن في غير البلاد العربية لا باس اذا بينا بالتفصيل شوية .
فالاداب لييست قران نتعبد الله به , ولكن حسب الشئ المناسب للدعوة نسويه , هكذا قال لنا الشيخ محمد عمر رحمه الله تعالى .
وشكرا لك .

لا يسمح لك بمشاهدة الصور


-------------------------------------
بشروا ولا تنفروا - يسروا ولا تعسروا

الكاتب: البو
 مراسلة موقع رسالة خاصة
[بتاريخ : الأحد 23-12-1429 هـ 05:31 صباحا ]

وفي اداب الجولة العمومية نجتنب يا احباب الكلام اللي فيه تنقيص او اتهام للمسلمين ؟!
فتسمعوا من بعض الاحباب اثناء الترغيب يقول : الحمدلله نحن صلينا العصر كم في ناس حولين المسجد لم يصلوا معنا ؟!
وهذه اول اتهام للمسلمين وتزكية للجماعة ؟!
- وبعضهم يقولوا : نحن جالسين في الذكر وكم من المسلمين الان في الغفلة حولين المسجد ؟! وهذا اتهام وتزكية ايضا ؟!
بالله عليكم يا احباب يصير هذا الكلام ؟ انت ضيف جي في مسجدهم تجي تتهمهم بانهم غافلين وما صلوا ؟! كيف ما يزعلوا منا ويطردونا اثناء الجولة عليهم ؟!
وهل هذا من حسن الظن بالمسلمين ؟!
ومن اللي علم الاحباب هذا الكلام ؟! سامحه الله .
الله امرنا ان نقول للناس وليس للمسلمين ( حسنا ) وهل هذا الاتهام من الحسنى ؟!
فاذا اردنا ان نبين نفقول لاهل المسجد : يا احبابنا الكرام نحن جينا نزوركم من البلد الفلانية (سمي بلدك ) محبة فيكم وما وقفت امامكم اعلمكم امور دينكم ,ولكن جيت اقل لكم , كم من أسود من المسلمين موجودون حولين المسجد الدين محتاج لهم ؟! نبغى نزورهم معاكم ونقل لهم انتم اسود الاسلام الدين في حاجتكم .
بتزكية ومدح المسلم يكون الكلام وليس بالاتهام , حتى اللي ما يخرج معانا في الجولة يذهي الى اصحابه ويقول لهم : الاحباب يقولوا عنكم انكم اسود الاسلام , ويبغوا يزوروكم قريب ؟
فتخيلوا يا احبابي الكرام كم تتغير نظرتهم بهذا الكلام الحلو الطيب وكم يكونوا منتظرين حتى يسمعوا منكم كيف هما اسود الاسلام ؟!.
فنتجنب الاتهام اثناء الكلام لان هذه امة خير الانام .
وشكرا لكم .

لا يسمح لك بمشاهدة الصور


-------------------------------------
بشروا ولا تنفروا - يسروا ولا تعسروا

الكاتب: الباهي
 مراسلة موقع رسالة خاصة
شكرا ياالبو [بتاريخ : الأربعاء 26-12-1429 هـ 12:12 مساء ]

حقيق أحييك واول مرة يعجبني ردك الموضوعي وعلى توضيحك الجميل
هناك امور ورثها الأحباب وعندهم من المسلمات لاتقبل التغيير واظن هذا يعطل نعمة العقل وفائدة المشورة واهمية العلم والتعلم فعلينا ان نحسن من اساليبنا لكي نقنع الناسبما هو حقكما يقول (مصطفى السباعي)

لا يسمح لك بمشاهدة الصور


-------------------------------------
المتفائل إنسان يرى ضوءاً غير موجود ..والمتشائم أحمق يرى ضوءاً و لايصدق

الكاتب: فهدالدين التميمي
 مراسلة موقع رسالة خاصة
[بتاريخ : الأربعاء 26-12-1429 هـ 08:13 مساء ]

ياأحبابنا الكرام لابد أن نكتب بالتفصيل للجدد حتى يفهموا والإختصارات كثرت هذه الأيام حتى الناس الجدد صار عندهم استفهامات عن الجهد, لا تنظروا إلى مستواكم لأنكم خرجتم كثير وقدماء وصار الكلام متردد كثير ومفهوم.

أحبابي هذا الموقع ليس فقط للقدماء في الدعوة بل لكل الناس, نريد كل الناس يفهموا المقاصد ويهضموا وسائلنا الدعويه وهذا لا يتم بالإختصارات وبالطبع ليس بالمطولات الممله ولكن بالتفصيل المعقول.

حفظكم الله ورعاكم.

لا يسمح لك بمشاهدة الصور


-------------------------------------
أخوك عيسى دعا ميتاً فقام له وأنت أحييت أجيالاً من الأمــــــم
أنجبت للدين والدنيا قياصــــــرةً بالأمس كانوا رعاة الشاة والنعم
وجئت بالعلم أميين ما درســـوا فأصبحوا سادة الأعراب والعجــم

صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا

الكاتب: البو
 مراسلة موقع رسالة خاصة
[بتاريخ : الجمعة 28-12-1429 هـ 10:21 صباحا ]

شكرا اخي الباهي على مشاعرك الجميلة
ويجب ان ندخل هذا المنتدى بنية التعليم والتعلم
ولكن مشكلة احبابنا انهم يظنوا ان كل من عدل وراء كلامهم ان فكره تغير واحذروا منه ؟!
كنا في مذاكرة مع المشايخ وكان يتكلم الشيخ عبد الوهاب ويترجم له الشيخ احمد لات , وكان الشيخ سعد والله يضحك ويمزح مع صاحب له اثناء البيان ؟؟! وهم جلوس امامنا ( ولم ينكر عليه احد ؟! ) لان المر فيه سعة , المهم تكلم الشيخ عبد الوهاب بكلمة لا اريد ان اذكرها , جعلت من الشيخ سعد صاحب المزاح والضحك مع صاحبه كأنه اسد ؟! والتفت الى الشيخ عبد الوهاب وقال له : اتراجع عن هذا الكلام ولا يجوز لك ان تقول مثل هذا ؟! امام الجميع ولم يقل : بعدين اكلمه انفرادي لان الكلام خطير ولابد من تصليحه امام الجميع حتى لاينتشر بين الاحباب , فاعترف الشيخ عبدالوهاب بخطائه وقال انا اخطات .
وهذا الذي نريده من احبابنا القدماء ان يكونوا مربيين وليس مخرجين فقط , يسمعوا الواحد يخبص في دين الله ولا احد يجرؤا ان يرد عليه بكلمة او يعدل وراءه , ولكن لو اخطاء في اصول الدعوة وخبص من عنده لشفت الرديدة والمعدلين له من كل مكان ؟! .
وشكرا لك مرة اخرى .

لا يسمح لك بمشاهدة الصور


-------------------------------------
بشروا ولا تنفروا - يسروا ولا تعسروا

الكاتب: سعد
 مراسلة موقع رسالة خاصة
[بتاريخ : السبت 29-12-1429 هـ 03:26 صباحا ]

بارك الله فيك يا أخي :
لكن الحديث الذي أوردته وهو :المتمسك بسنتي عند فساد أمتي له أجر شهيد.

رواه الطبراني في الأوسط

قال الألباني : ضعيف ،و يغني عنه حديث : " إن من ورائكم أيام الصبر للمتمسك فيهن يومئذ بما أنتم عليه أجر خمسين منكم ،  قالوا : يا نبي الله ! أو منهم ؟ قال : بل منكم " ( صححه الألباني في السلسة الصحيحة)

لا يسمح لك بمشاهدة الصور


-------------------------------------
قال أبو الدرداء رضي الله عنه: من رأى أن الغدو إلى طلب العلم ليس بجهاد فقد نقص في رأيه وعقله.

الكاتب: فهدالدين التميمي
 مراسلة موقع رسالة خاصة
[بتاريخ : السبت 29-12-1429 هـ 10:02 مساء ]

صدقت يا أخي الكريم سعد هذا الحديث في الطبراني عن أبي هريره رضي الله عنه وهو ضعيف كما ذكرت والحديث الذي ذكرت يغني عنه ويحل محله, وكان يجب أن أبين درجة الحديث على الأقل.
أعتذر, وماذكري لهذا الحديث الضعيف إلا لأن الأخذ بالأحاديث الضعيفة لا بأس به في فضائل الأعمال بشرط ألا يكون الضعف شديداً و أن يكون للحديث أصل وأن المحذور هو الأخذ بها في مسائل الأحكام كما بين أهل العلم.
شكراً لك على التنويه وهذا المطلوب منا بيان الصح ومناقشة هذه الأمور بالأريحيه والحكمه واللين كما فعلت جزاك الله خير الجزاء وياليت أن يستفيد من حكمتك وأسلوبك الطيب بعض من ينقصه ذلك.

أخي البو أي سعة في الأمر تراها في الضحك والمزح أثناء البيان؟؟؟!!!!
هذه القصة مختلقه وليست حقيقيه لأنك لست الوحيد الذي حضرت بيانات المشايخ المذكورين ولم نرى مارأيت. هذه الروايه فيها إساءة لمشايخ الدعوة. سامحك الله!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

متى ياأيها الحبيب (البو) تستفيد من هذا الموقع لتطوير وترقية أسلوبك في التصحيح؟ الله يعين أهل مقامك عليك!!!!! أكيد جايب لهم الصمرقع!!!!!!! إن شاء الله إذا صبروا واحتسبوا يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب!!!!!!!!!!!!!

لا يسمح لك بمشاهدة الصور


-------------------------------------
أخوك عيسى دعا ميتاً فقام له وأنت أحييت أجيالاً من الأمــــــم
أنجبت للدين والدنيا قياصــــــرةً بالأمس كانوا رعاة الشاة والنعم
وجئت بالعلم أميين ما درســـوا فأصبحوا سادة الأعراب والعجــم

صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا

الكاتب: البو
 مراسلة موقع رسالة خاصة
[بتاريخ : الخميس 05-01-1430 هـ 02:46 مساء ]

اخي فهد انا مو من الناس اللي يسمع كل شيئ ويحدث عنه ؟؟
يعني العنعنة ليست صفتي ؟!
هذه القصة يا بطل صارت امامنا ونحن جالسين معهم في غرفة واحدة , في مكة المكرمة , وخليك هين لين احسن لك , وبلاش من التعصب الاعمى , لان الله ما حيسالك يوم القيامة عن الترتيب ؟؟
حيسالك عن حقه وحق خلقه , هل وفيت ام قصرت .
افهم هذا جيدا .
وسلامي لك .

لا يسمح لك بمشاهدة الصور


-------------------------------------
بشروا ولا تنفروا - يسروا ولا تعسروا

الكاتب: فهدالدين التميمي
 مراسلة موقع رسالة خاصة
[بتاريخ : الخميس 12-01-1430 هـ 07:32 مساء ]


أين نحن من هذه المقوله (قولي صحيح يحتمل الخطأ وقول خصمي خطأ يحتمل الصح) الله يعفو عنا جميعاً ويجعلنا وإياكم من أحبابه ومن أهل جنته الفردوس الأعلى ويرزقنا جميعاً الرفق واللين ويبعدنا جميعاً عن التعصب الأعمى ويعرفنا جميعاً بحقه وحق خلقه ويفهمنا ويقبلنا ولا يطردنا إنه ولي ذلك والقادر عليه...........آمين.



لا يسمح لك بمشاهدة الصور


-------------------------------------
أخوك عيسى دعا ميتاً فقام له وأنت أحييت أجيالاً من الأمــــــم
أنجبت للدين والدنيا قياصــــــرةً بالأمس كانوا رعاة الشاة والنعم
وجئت بالعلم أميين ما درســـوا فأصبحوا سادة الأعراب والعجــم

صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا

الكاتب: فتى الريان القديم
 مراسلة موقع رسالة خاصة
[بتاريخ : الإثنين 28-02-1430 هـ 04:01 مساء ]

اشكر الجميع على تواصلكم...

لا يسمح لك بمشاهدة الصور


-------------------------------------
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :«أعجز الناس من عجز في الدعاء ، وأبخل الناس من بخل بالسلام»وعنه قال الرسول صلى الله عليه وسلم:
"لا تزال عصابة من أمتي يقاتلون على أبواب دمشق وما حوله، وعلى أبواب بيت المقدس وما حوله، لا يضرهم من خذلهم ظاهرين على الحق - إلى أن تقوم الساعة".




الصفحات
1 
2 > >>


 
 

أعلى الصفحة

برنامج البوابة العربية 2.2