مازال العمل جاري في تطوير الموقع وفقنا الله وإياكم لكل خير وسدد خطنا وخطاكم على طريق الحق

 

شبكة الدعوة والتبيلغ » المواضيع » المواضيع العامـــــــــــــة


الشيخ عايض القرني ودعوة له بالعاصمة صنعاء

 

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد الله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمه للعالمين .

دكتور/ عايض القرني

وخطبة جمعة من العاصمة صنعاء

دعوة عالم جليل ، من أعلى قمة بالجزيرة العربية  

 

الدكتور عايض القرني

1. عالم جزيرة العرب وأديبها وحكيمها، يستحق هذا اللقب بجدارة.

2. يمثل المنهج السلفي الواقعي بلا إفراط أو تفريط.

3. تجده في الأماكن التي يحبها الله، ليُسهم بحكمة الداعي المشبع بعلوم الإسلام الكتاب والسنة، بإنارة العقول والقلوب هذه العلوم التي كتب الله لها البقاء والحياة حتى يوم المعاد.

4. إن كان كُتب الله السابقة على القرآن قد نسخت به ، وحفظه الله من التحريف والتحوير ، فمثل هذا الكتاب الكريم ، يحي الله به رجال في كل زمان ومكان تقوم بواجبه في المجتمعات الإسلامية لتحيى به ويعم بخيرها المجتمع الإنساني قاطبةً.

5. وان كانت سيرة النبي الخاتم وأصحابه الكرام حية في الأمة ، مكتملة الحلقات يوما بيوم وشهرا بشهر وعام بعد عام، من يوم ولادته وحتى يوم ابتعاثه لجيش أسامه قبل أيام من وفاته، وإلى يوم وفاته وما بعده في عهد الخلفاء الراشدين وسيرة الصحابة، هذا الذي لا تجد سيرة لنبي سابق بتلك الحلقات المكتملة في تاريخ أتباعهم اليوم ، فنبينا عيسى عليه السلام كما هو معلوم على سبيل المثال (هنالك 25 عام من حياته التي بلغت 33 عام مفقودة ، لا يدرون إتباعه اليوم أين قضها عليه السلام، وما زالت نظريات واحتمالات فحسب) فكأن الله أختزل سيرتهم ، وأتمها لنبي واحد حكم عليه بحكم واحد شامل كامل ( خاتم النبيين) على أنبياء الله السلام وعليه أفضل الصلاة والسلام، فمثل هذه السيرة الكاملة تنتج رجال يحملونها للإنسانية رحمه لهم لا نقمة عليهم ومنهم الشيخ عايض وأمثاله.

6. الدكتور عايض القرني ، كلما سافر لدولة عربية أو أوربية أو إسلامية ، اخذ قلوبنا معه لنكون معه في هذه الرحلة ، نشتاق لسماع إخبارها وصولاتها وجولاتها ، حتى لو كان سفره لعلاج ركبتيه ، تكن فيها علاجا لشباب ولرجال أمه الإسلام، (حتى رحلاته لعلاج ركبتيه هي علاجا لنا)، وهذا ما حصل لرحلته ألعلاجيه لفرنسا وحصل في تلك الرحلة العلاجية ، فتوحات لمس من كان له قلب فوائدها حتى يومنا هذا وما بعد يومنا مسجله لدى كراما كاتبين، وزيارته المشهورة لمركز الأحباب بفرنسا، وياليته يزور مركز الاحباب باليمن ، لنسمع بالقلب والقالب لتوجيهاته وإرشاداته، ولن يجد منهم الا الانصياع التام لها وتجسيدها عمليا ، فالحق واحد وليس متعدد.

7. من سمع خطابه الدعوي الإرشادي الأدبي المفعم بأجمل إشعار أهل الإسلام والأدب والشهامة والجود والكرم، صنع في قلوب المستمعين  له الأمل والعزم على العمل.

8. الشيخ عايض ، لا يسرف في ذكر العيوب والأمراض حتى يصل بالناس لدرجه القنوط ، بل يذكرها إشارة بعد اشاره ، ثم يشعل مجامر الأمل في قلوبهم ، وهم بأذواقهم المرهفة يفهموا رسائل الشيخ ، وهذا لعمري عين الحكمة التي يفتقدها الكثير.

9. عالم وظف نفسه كطبيب يعالج يخرج من بيته لتلك المهمة الشريفة، ويدرب جهازا ليعالجوا معه الأمراض التي بين يديه، لا يكتفي بالتشخيص من داره ويشيع أخبار تلك الأمراض، ولا يتقدم لميدانها خطوة، وهذا هو الأمر الجوهري الذي تعلقت القلوب به.

10.  يدخل على ولاه الأمر في كل دوله  وسفراء بلاده لينصحهم عن كثب لا عن كتب، ويحضرون مع وزراؤهم وكبار قادتهم ويجلسون تحت منصته لسماع دعوته وعلومه وطرحه، فيخرجون وهم اشد ثقة بهذا الدين ورجالاته،

11.  فبمثل عمل الشيخ القرني فليخرج علماء الأمة لميادين العمل من ديارهم إلى عموم الديار ، فهم كما نبيهم ورثوا عنه ، الرحمة للعالمين ، عالم الإنس والجان وليس لأهل اليمن والشام، ولم يكونوا حكرا على ديارهم فحسب، فدعوه الإسلام دعوه عالمية لا قطرية ولا محليه، والحركة فيها بركة.

12.  نأمل من الدكتور عايض أن تكون له رحلتان ( الشتاء والصيف)  إلى اليمن ، رحله كما هي اليوم بداية الشتاء ، ورحله أخرى أواسط  الصيف عند نزول الإمطار على جبال اليمن ، لينزل على اليمن معا غييث الرحمة وغيث الدعوة ، فتبنت الأرض الكلأ والعشب والثمار الطيبة ليستفيد منها للعالمين، فالكلمة الطيبة كالشجرة الطيبة تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها،

13.     يمثل وسطية أهل السنة والجماعة من شبح يحتل القاسم المشترك لهم جميعا ويعطي كل ذي حق حقه.

14.     اللهم زده علما وفقها - وادفع عنه كل بلاء وكل ضربة سيف من غاوي أو هاوي أو محترف، وجعله محبوبا عند العلماء والفقهاء كما هو محبوب عند عامة المسلمين الفضلاء.

 

أهم ما ورد في خطبة الجمعة

بتاريخ‏28‏ شوال‏، 1430هـ

·  بدا بالحمد والثناء لله والصلاة والتسليم على خاتم الأنبياء والمرسلين ، ثم  بذكر أمجاد اليمن التاريخية الصادقة في محاربه الأحباش بقياده ملك اليمن سيف بن ذي يزن ، وتصدي أهل اليمن للانجليز وعدم خضوعهم لهيمنته. ودورهم في الفتوحات الاسلامية كمدخل ،

·      ثم دخل في الآية ألجامعه الشاملة

{وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ }آل عمران103

وآيات حول ذلك ،

·  وذكرهم بنعمة وحدة الوطن الذي هو وحدة للأمة المقصود الشرعي ، كفانا تجزئه والتفرقة ، واستشهد بقول الشاعر السوري ساخرا من تفكك العرب وتشرذمهم فقال:

وحدويون والبلاد شظايا******* كل جزء من جسمها اجزاء

ماركسيون والجماهير جوعا****** فلماذا لا يسمع الفقراء 

·  الاتحاد على كلمة التوحيد ، بل ندعو لها ونحن كلنا امة واحدة وإتباع سيد المرسلين ورسول رب العالمين ، لا  نتبع لينين ولا  استالين ولا غيره من الشياطين ولا من المنافقين، لاننا رضينا بهداية رب العالمين وبمنهج الله للناس أجمعين .

·  ثم ذكر أهمية عدم حمل السلاح على إخوة الإسلام والمؤمنين والمستأمنين والمعاهدين والسياح القادمين. ( أنظر السجع العجيب الغير ممل)

·  أهمية منطق العقل، كفانا قتلا وتفجيرا وكفانا تكفيرا للمجتمعات. وذكر الأدلة من السنة في صحيح مسلم قصة المشرك مع أسامة بن زيد، وحرمة الكعبة مقابل دم مسلما،

·  ليس منا من دعا الى حزبية ولا عصبية جاهلية والى دعوه قبلية ، نحن ندعو للدعوة الإسلامية المحمدية النبوية.

·  وذكر الآية ( إنا خلقناكم من ذكر وأنثى...) و ( من يقتل مؤمنا متعمدا...) الآيات الى اخرها

·  ثم ذكر الحاضرين ما صارت إليه بلاد الإسلام في العراق في فلسطين ،الصومال، باكستان وأفغانستان، تحول العالم الإسلامي إلى مقر للتدمير والتفجير وتفخيخ السيارات والأحزمة الناسفة ، والاغتيالات والانقلابات، وتسال هل أصبحت ظاهرة دولية وعالمية ، دماء ومجازر من طبنجة إلى جاكرتا ، مع الجهل والتخلف ، مع إن الاوروبين والامريكين بغض النظر عن حضارتهم ومساوئهم فنحن نعرفها ، ألا يعيشون استقرارا ألا يعيشون حوارا ،  أما يعيشون إنتاجا إبداعا ، أما يعيشون تداولا سلميا للسلطة، أما وصلوا للمريخ وعطارد،

·  وكثير منا للجهل والأمية والغباء، مسئول للتكفير والتفجير والتدمير، لنقدم صورة مشوهه عن الإسلام، الإسلام الذي يقول الله عنه ( وما أرسلناك إلا رحمه للعالمين) و ( أدعو إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن ) وآيات حول هذا.

·  كيف نقابل السواح بالذبح فقل لي  بالله عليك كيف نقنعهم ان يدخلوا ديننا ، دخلوا مستأمنين ، لم يعتدوا علينا دخلوا مهندسين أطباء ،

·      كيف نكون سببا لصدهم عن الهداية أيها الناس.

·  أين دور العلماء والحكام وناداهم من مسجد الصالح إن يقوموا بدورهم التاريخي أمام الله ثم أمام التاريخ ثم أمام الشعوب ، العلماء والحكام هم قادة القافلة وربان السفينة، لذا خص الله رسائل خاصة للحكام ورسائل خاصة للعلماء، وذكر آيات لداؤد عليه السلام ، يحكم بالعدل وعدم اتباع الهوى ( والحديث القدسي ، إني حرمت الظلم على نفسي ...)الخ الحديث  ، وطلب من الحكام ان يحكموا شرع الله ويتقوا الله فينا ، وذكرهم بحديث ( اللهم من ولي من أمر  امتي شيئا فرفق بهم فارفق به ) وتمام الحديث ومن شق عليهم فاشقق عليه. وحديث احتجاب ولي أمر المسلمين عنهم وفي الحديث ( احتجب الله دون حاجته وفقره وخلته)

·      وذكر الحكام بالعدل

·  والعلماء ، ذكرهم بميثاق الشرف ( فنبذوه وراء ظهورهم ) الآية وخرج الجهلة واحداث الأسنان يفتون بالتكفير ، والتفجير والتدمير ليشوهوا صورة الدين

·      وفي الخطبة الثانية ذكرهم بدفع الحزن والهم ان هم تمسكوا بالكتاب والسنة .

·  وبشرهم بما بشر الله عباده وأولياؤه وان كادت لهم جبابرة الأرض، وان الشيطان  يعدكم الفقر والفحشاء وذكر الآية  {الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُم بِالْفَحْشَاء وَاللّهُ يَعِدُكُم مَّغْفِرَةً مِّنْهُ وَفَضْلاً وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ }

·  ثم أهاب ان تدرس في ( مسجد الرئيس ) هذا الصرح الشامخ القرآن والسنة وعلوم الصنعاني والشوكاني وابن الوزير ، وهاب بالعلماء بالقيام بما اوجبه عليهم الله ورسوله.

·  وذكر قول بعض أهل الغرب في الإسلام من باب المدح ، ولكنهم عندما يشاهدون منا التفجير والقتل والقنابل المؤقتة فكأننا أو كان أولئك النفر منا يصدون عند دين الإسلام ، ودعوة الإسلام السمحة الوسطية ، خاصة ونحن رحمه للعالمين ونملك دين الله الخاتم.

·  ثم رغب بالدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة فأجاد وأفاد جزاه الله خير. وختم بالصلاة والسلام على خير خلقه محمد صلى الله عليه وسلم ، وتلاه بالدعاء لليمن وللمسلمين عامه

·  وذكر غزوات الجهلاء في مكة والرياض وصنعاء والرباط، ولم يطلقوا طلقة ولم يقوموا بغزوة على اليهود وعملهم في غزة وهم يشاهدوا إخوانهم يحرقون، فحملوا السلاح على إخوتهم ولم يطلقوا طلقة هكذا قال أو بمثله.

·  هذا ما تسنى لي تذكره من خطبته التاريخية في مسجد فخامة الرئيس (علي عبد الله صالح) الذي يعتبر صرح في الفن المعماري اليمني المجهز بأحدث التقنيات لخدمة رواد المساجد.

·      حضر الخطبة جمع كبير لم يشهده المسجد منذ افتتاحه، والله اعلم.

·  الخلاصة : هذا إسعاف أولي بما ورد من أهم الأمور في الخطية الأولى أو جزء ما ورد من الخطبة الأولى  وبعض من الثانية ، اكتفي بذلك ، وهي خطبة عظيمة أن شاء الله نوردها كاملة بالصوت أن امتلكنا أدوات ذلك ، أو يقوم احد الأحباب  بإثباتها لمن يحب الاستماع لها وقد تعبت من الكتابة واجهاد تذكري لها ،

·  وانأ على عجل من أمري فالمعذرة للتقصير في حق هذا الشيخ الجليل المحبوب عند أهل الدين والأدب والشعر والثقافة في اليمن بل وفي عموم الدول الذين عرفوا كتاباته ودعوته وسعه صدره ، وجولاته الدعوية، وحسن طرحه ، فكان محل إجماع لمختلف المشارب والمدارس،، والحق يعلو ولا يعلى عليه .  

وتقبلوا مني التحية والسلام

أخوكم طالب الدعاء من إخوانه

هدهد الدعوه12

اليمن صنعاء

 

شبكة الدعوة والتبليغ

http://www.binatiih.com

 
 
المشاركة السابقة : المشاركة التالية

الصفحات
1 
2 > >>
الكاتب: ابو خالد
 مراسلة موقع رسالة خاصة
[بتاريخ : الأحد 29-10-1430 هـ 10:02 صباحا ]

جزاك الله خير ياهدهد الدعوة على هذا النبأ العظيم

لا يسمح لك بمشاهدة الصور


-------------------------------------

الكاتب: دعوة الى الممات
 مراسلة موقع رسالة خاصة
جزاااك الله خيرا [بتاريخ : الأحد 29-10-1430 هـ 05:31 مساء ]

[size=3]جزاااااك  الله  خيراا  ياهدهد  الدعوة

فهذا الابداع  والعطاء  ديدنك  اللى  عرفناك  به 
فى  هذه  الواحة  المباركة
جزااك  الله  خيرااا
[/size]

لا يسمح لك بمشاهدة الصور


-------------------------------------
اللهم بصرنى بعيوبى عن عيوب المسلمين وبذنوبى عن ذنوب المسلمين...واغفرها لى

الكاتب: Ibn-Al-Islam
 مراسلة موقع رسالة خاصة
[بتاريخ : الأحد 29-10-1430 هـ 09:12 مساء ]

جزاك الله أخونا الحبيب هدهد  الدعوة و إستخدمك الله لنصرة الدين في كل وقت و حين................

لا يسمح لك بمشاهدة الصور


-------------------------------------
( إن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاعبدون )
*********************************
إلهنا واحد، ورسولنا واحد، ومصدرنا واحد، ووجهتنا واحدة.
إن اختلفنا مرة فقد ائتلفنا مرات، وإن افترقنا في شيء فقد جمعتنا أشياء.
www.ommattabligh.com

الكاتب: مفتاح الخير
 مراسلة موقع رسالة خاصة
اللهم اجزي عنا الشيخ عايض القرني خير الجزاء [بتاريخ : الإثنين 01-11-1430 هـ 09:16 مساء ]

اللهم اجزي عنا وعن المسلمين الشيخ عايض القرني خير الجزاء وارفع درجته في عليين واجز كل من كان السبب في حضوره خير الجزاء


لا يسمح لك بمشاهدة الصور


-------------------------------------
اخي الحبيب كن مفتاح للخير مغلاق للشر

الكاتب: طه حسن عبدالله
 مراسلة موقع رسالة خاصة
شهادة محبة [بتاريخ : الثلاثاء 02-11-1430 هـ 01:48 صباحا ]

أشهد الله اننى احب هذا العالم الجليل فيه وأسال الله العظيم له الشفاء التام ولكل مشايخنا وعلمائنا

لا يسمح لك بمشاهدة الصور


-------------------------------------

الكاتب: فهدالدين التميمي
 مراسلة موقع رسالة خاصة
[بتاريخ : الأربعاء 03-11-1430 هـ 04:37 صباحا ]

جزى الله أخونا هدهد الدعوة على هذا الموضوع القيّم, والشيخ يستاهل ماذكر عنه.
وأتمنى أن يكون هذا الشعور لكل علماء الأمة سواء المادح منهم للتبليغ أوالقادح ونحترم العلماء من أجل علمهم الذي هو بالتالي إرث الرسول صلى الله عليه وسلم وليس لأنهم مدحوا التبليغ!!! فمن هنا تكون الحزبية والعصبية والإنحيازية التي حذر الشيخ الفاضل منها في خطبته فنقع في المحذور, فليتنبه لهذا الأمر جزاكم الله خير.

والله أعلى وأعلم.

لا يسمح لك بمشاهدة الصور


-------------------------------------
أخوك عيسى دعا ميتاً فقام له وأنت أحييت أجيالاً من الأمــــــم
أنجبت للدين والدنيا قياصــــــرةً بالأمس كانوا رعاة الشاة والنعم
وجئت بالعلم أميين ما درســـوا فأصبحوا سادة الأعراب والعجــم

صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا

الكاتب: هدهد الدعوه12
 مراسلة موقع رسالة خاصة
[بتاريخ : الأحد 07-11-1430 هـ 08:50 صباحا ]

إقتباس
الكاتب :فهدالدين التميمي
جزى الله أخونا هدهد الدعوة على هذا الموضوع القيّم, والشيخ يستاهل ماذكر عنه.
وأتمنى أن يكون هذا الشعور لكل علماء الأمة سواء المادح منهم للتبليغ أوالقادح ونحترم العلماء من أجل علمهم الذي هو بالتالي إرث الرسول صلى الله عليه وسلم وليس لأنهم مدحوا التبليغ!!! فمن هنا تكون الحزبية والعصبية والإنحيازية التي حذر الشيخ الفاضل منها في خطبته فنقع في المحذور, فليتنبه لهذا الأمر جزاكم الله خير.

والله أعلى وأعلم.


نحن بحمد الله نحب العلماء كونهم علماء اخي الكريم ،
سواء مدحوا الجماعة ام توقفوا عن مدحهم ، حتى لو ذموا الجماعة بجهل ، ان كانوا مجتهدين في ميدان العلم والدعوة
وذلك لسبب بسيط عمل الدعوه والتبليغ لا يزيده المادحون نشاطا ولا ينقص جهدهم الذامون والقادحون فيهم ،
هذه قاعدة اساسية ينبغي فهمها عن نشاط التبليغ
وهو الذي قائم عند المشايخ ويثبته ميدانهم الواسع

لا يسمح لك بمشاهدة الصور


-------------------------------------
مستعد برا وبحرا وجوا ونهرا
ادعوا لي بالتوفيق والنجاح

الكاتب: ابو رفيق
 مراسلة موقع رسالة خاصة
[بتاريخ : الأحد 07-11-1430 هـ 01:23 مساء ]

جزاك الله خيرا على هذا الموضوع الجميل
نسأل من الله أن يرزقنا حبه وحب من يحبه وحب كل عمل صالح يقربنا إلى حبه


لا يسمح لك بمشاهدة الصور


-------------------------------------
فسوف ترى إذا انكشف الغبار أفرس تحت رجلك أم حمار
اللهم اهد الناس جميعا

الكاتب: عابر سبيل 2
 مراسلة موقع رسالة خاصة
[بتاريخ : الثلاثاء 09-11-1430 هـ 02:36 مساء ]

اخواني الاعضاء استغرب من سياسه المنتدى وبصراحه هي المرة الاولى التي امر بها ان اشارك في منتدى دون ان امس كرامه او
اخطى بحق كان من كان وتهمش مشاركتي ثم لماذ ا لابد ان اتمر
مشاركه الاعضاء على المشرف ليقرها او يرفضها هل انتم مستهدفون من اعداء ام ماذا  وبصراحه اكثر لازلت اصر بطالبتي برد مشاركتي والرد عليها

لا يسمح لك بمشاهدة الصور


-------------------------------------

الكاتب: عبدالله المشجري
 مراسلة موقع رسالة خاصة
[بتاريخ : الأحد 14-11-1430 هـ 06:31 صباحا ]

لقد بالغت كثير ياهدد اليمن فراقب الله0

لا يسمح لك بمشاهدة الصور


-------------------------------------


الصفحات
1 
2 > >>


 
 

أعلى الصفحة

برنامج البوابة العربية 2.2