مازال العمل جاري في تطوير الموقع وفقنا الله وإياكم لكل خير وسدد خطنا وخطاكم على طريق الحق

 

شبكة الدعوة والتبيلغ » المواضيع » فـتـــــاوي وتقـــــــارير


فتوى حديثة منصفة للشيخ عبد الله بن منيع في التبليغ

 

 

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

برنامج (فتوى)
اليوم: الأحد 4/5/1431هـ
(الساعة9:00 مساء)
مقدم البرنامج: د/ مسعود الغامدي.
ضيف البرنامج: معالي الشيخ عبد الله بن سليمان المنيع.

كما ورد في موقع وقناة دليل الفضائية

الرابط :-

 

http://idaleel.tv/daleel/articles-action-show-id-1233.htm

المقدم: بسم الله الرحمن الرحيم.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.
مشاهدي الكرام: السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
مرحبا بكم في المجلس العلمي هذا في برنامجكم (فتوى).
نحن وإياكم ضيوف على معالي الشيخ/ عبد الله بن سليمان المنيع. حفظه الله.
أهلا وسهلا بك يا شيخ عبد الله.

الضيف: أهلا وسهلا ومرحبا، أحييكم وأحيي الفريق القائم بإعداد هذه الحلقة المباركة، كما أحيي إخواني وأخواتي المشاهدين والمشاهدات في كل مكان.
وأسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقنا جميعا لما يحبه ويرضاه، وأن يثبتنا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة.

وبعد اجابة الشيخ عن سؤال ورد في انتخابات السودان

قال مقدم البرنامج

لمقدم: شكر الله وجزاك الله خير وأوضحت جليلا، بس أنا أبغى آخذ الأخت مريم من موريتانيا وسأعود إلى فضيلتكم بس لنقطة أخرى تتعلق بموضوعنا السابق عشان لا نبقيها على الهاتف، مريم اتفضلي.

المتصل: أستفسر عن جماعة الدعوة والتبليغ وخروجهم ثلاثة أيام أو أربعون أيام أو أربعة أشهر، وهل هي على الطريقة الصحيحة أم ماذا؟

ثم حصل مداخلات وعاد مقدم البرنامج وقال:

المقدم: جزاك الله خير.
مريم أيضا من موريتانيا فضيلة الشيخ تسأل عن جماعة التبليغ، تقول: أن لهم نظام خروج أربعين أربع شهور، يعني يرتبون هم طريقتهم في الخروج.

الضيف ( الشيخ عبد الله بن منيع) :

·      أولا: حفظكم الله الحقيقة جماعة التبليغ يعني فيه اختلاف بين شرائح المجتمع الإسلامي العام فيما يتعلق بأحوالهم؛

·       لكن الذي يظهر من تتبع أحوالهم ومن تتبع نتائج دعوتهم أنهم دعاة خير

·       وأن ما يقومون به صار له أثر كبير في استصلاح مجموعة كبيرة ممن كانوا على مسارات منحرفة،

·       فجعل الله في دعوتهم خيرا وبركة،

·      كون إنهم يذهبون أربعة أشهر، ثلاثة أشهر، شهر، أقل، أكثر، ونحو ذلك فلا يظهر لي مانع في ذلك؛

·       لكن بعض من يسألوننا يقولون: إنهم يوجبون علينا ذلك، فنقول: الوجوب ليس واجب، بل من خرج معهم إن شاء الله واشترك معهم في هذه الدعوات وفي كذلك تجمعهم لذكر الله وفي تذاكرهم وتواصيهم بالحق وتواصيهم بالصبر، لا شك أن هذا في الواقع هدف جيد وفيه خير؛

·      لكن كونهم يلزمون إلزام على سبيل الوجوب فهذا لا يجب على أي واحد منهم، وإنما على سبيل الاستحسان من أراد أن يخرج منهم،

·      وفي نفس الأمر وخلاصة القول:
أنهم في الواقع جماعات جعل الله في أعمالهم الكثير من استصلاح مجموعة كبيرة ممن كانوا على جانب من الانحراف الاجتماعي.
المقدم: الحمد لله جزاك الله خير.
أم محمد فضيلة الشيخ تقول: إذا ربطت على شعرها رباط، هل تمسح عليه عندما تتوضأ؟

انتهت الفقرة التي اقتبسنها بخصوص جماعة التبليغ

·      قبل ذلك نورد ترجمة الشيخ

ترجمة الشيخ بن منيع

مصدر الترجمة ( موقع الرئاسة العامة لإدارة البحوث العلمية والإفتاء(

http://www.alifta.com/Fatawa/MoftyDetails.aspx?ID=6

 

ونص الترجمة للشيخ  في  (موقع الالوكة)  الذي اشد المواقع تحاملا على ( جماعة التبليغ) لا يرى لهم حسنة واحدة عند الله او عند خلقه .

http://majles.alukah.net/showthread.php?t=17308

ولا ادري كيف يكون هجومهم على الشيخ بعد سماعهم هذه الفتوى المناقضة لمسيرهم الظالم ضد جماعة التبليغ دون بحث عادل و تروي وهوادة ؟؟؟؟؟

ورد في ترجمته التالي: عبد الله بن سليمان بن محمد بن منيع
من قبيلة بني زيد التي ينتهي نسبها إلى قضاعة من قحطان، وأهم مساكنها شقراء.
الميلاد:
ولد في شقراء عاصمة منطقة الوشم وذلك في 15 / 7 /1349 هـ.
الدراسة:
الشهادة الابتدائية من مدرسة شقراء عام 1365 هـ.
الشهادة الجامعية من جامعة الإمام محمد بن سعود عام 1377 هـ.
ماجستير من المعهد العالي للقضاء والتابع لجامعة الإمام محمد بن سعود عام 1389 هـ.
الأعمال:
عمل مدرسا في مدرسة شقراء الابتدائية مدة ثلاث سنوات ابتداء من عام 1369 هـ، مدرسا في المعهد العلمي في المجمعة وشقراء عام 1375 هـ و 1376 هـ، ثم أمينا لدار 44 الكتب السعودية عام 1377 هـ، ثم عضوا في الإفتاء من آخر عام 1377 هـ حتى عام 1396 هـ، وفي الأعوام 1390، 1391 ، 1392، 1394 هـ، انتدب للعمل القضائي في الهيئة العلمية وفي الهيئة القضائية العليا اللتين حل محلهما المجلس الأعلى للقضاء، وفي عامي 1396 و 1397 هـ عمل نائبا عاما لسماحة الرئيس العام للبحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد، وفي آخر عام 1397 هـ تعين قاضي تمييز في المنطقة الغربية في مكة المكرمة ولا يزال هذا عمله الرسمي حتى إعداد هذه الترجمة.
الأعمال الإضافية:
عضو هيئة كبار العلماء، وعضو في المجلس الأعلى للأوقاف، وعضو في المجلس الأعلى لرعاية الأربطة، وعضو في المجلس الأعلى لدار الحديث الخيرية بمكة المكرمة، وعضو في المراقبة والفتوى في مجموعة من المصارف الإسلامية .

(وله كتب عديدة مطبوعة مشهورة ).

وله مشاركات في مجالات الإعلام من صحافة وإذاعة وتلفزة، كما أن له مشاركة في مناقشة الرسائل العلمية من ماجستير ودكتوراه، وله إشراف على بعض الرسائل العلمية - دكتوراه -

حول هذه الفتوى المنصفة من الشيخ عبد الله بن منيع حقظه الله وبارك الله فيه

1.  هذه فتوى جديدة من عالم فاضل بتاريخ الأحد 4/5/1431هـ الموافق 19 ابريل 2010م قبل حوالي شهرين فقط ، حتى لا يقال إنها فتوى قديمة للشيخ قبل أن ينكشف له حقيقة جماعة التبليغ وما هي عليها من البدعة والشرك كما قالوا في فتاوي شيخه العلامة عبد العزيز بن باز ومن قبله سلفه العلامة الكبير الشيخ محمد بن ابراهيم آل الشيخ رحمهما الله جميعا وغيرهما الذين توفاهم الله عز وجل ، فوقوف الشيخان الصلب ضد المرجفين على جماعة التبليغ بالأقوال والرسائل والتأييد ألقولي والعملي مدة حياتهما المباركة، بل وظل عمل التبليغ قائما في حياة الشيخ محمد بن إبراهيم في المساجد حتى وفاته واستمر قائما بعد وفاته مدة 11 عام كاملة ، فقد توفي عام 1289هـ وحادث الحرم من قبل أهل الأوهام والأحلام الكاذبة  تم عام 1400هـ كما هو معلوم للجميع والفتنة الكبرى التي أحدثوها في بيت الله الحرام. فصار جهد التبليغ بعد ذلك الحادث في البيوت والمنازل كما هي رغبة ولاة الأمر بتلك الديار ليتميز النافع من الضار ، والهدى من الضلال، والحمد الله عمل التبليغ في تقدم وازدهار كما لاحظه الشيخ بن منيع حفظه الله وأشاد بجهودهم في فتواه المذكورة أعلاه.

2.  سبحان الله كيف مد الله جهد أهل التبليغ من جاكرتا شرقا الى بلاد الأخت مريم المتصلة بالبرنامج  من موريتانيا غربا.

3. لم يكن الشيخ بن منيع بفتواه المذكورة قد شذ عن فتاوي العلماء الربانيين المنصفين فمن خلال ترحمته السابقة ورد التالي (وفي عامي 1396 و 1397 هـ عمل نائبا عاما لسماحة الرئيس العام للبحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد،  ) والشيخ بن باز انتقل إلى رحمة الله تعالى صباح الخميس الموافق 27 المحرم 1420هـ فهو العارف من خلال نيابته عن الشيخ موقفه وموقف مشايخه عن جماعة التبليغ، لذا فهو الواثق من فتواه لا تأخذه في ذلك لومة لائم، ولم ينتابه شك في ذلك كما يحاول الخصوم بقصاصة من مقطع صوتي عام لكل من خالف منهج أهل السنة كما أوردوه بأنفسهم  ليجعلوا جماعة التبليغ من فرق جهنم  ، للتأثير على الناس بان الشيخ بن باز قد تراجع عن قوله فيهم، بينما قوله انه من خالف أهل السنة والجماعة هو من الفرق الهالكة.

4.   وهم ما يميز فتوى الشيخ بن منيع هذه العبارة المقتبسة من فتواه :

(أولا: حفظكم الله الحقيقة جماعة التبليغ يعني فيه اختلاف بين شرائح المجتمع الإسلامي العام فيما يتعلق بأحوالهم؛

 لكن الذي يظهر من تتبع أحوالهم ومن تتبع نتائج دعوتهم أنهم دعاة خير)

5.  فهو لم بذهب لتقليد فتاوي غيره فيهم ، كما يفعل بعض طلاب العلم الصغار ، فلا يجهدوا أنفسهم في البحث والتحري ويستوردون عوضا عن ذلك فتاوي غيرهم بقوالب جامدة ليس فيها رائحة من الإنصاف والعدل، ليرمون بها أبرياء بريئين من الشرك والشعوذة والطواف على القبور والاستغاثة بهم ، فتاوي يغلب عليها البعد من التقوى ومغلفة بالافتراء المفضوح.

6.  ونتيجة لعمله القضائي كما هو في ترجمته ، فالقاضي العادل لا يحكم بحكمه إلا بعد سماع المتهم وحضوره جلسات المحاكم  وسماع هيئة الدفاع عن المتهم عن التهم الموجهة من الخصوم ، وقد يحتاج القاضي قبل حكمه لانتداب خبراء أكفاء ليرفعوا للمحكمة الموقرة تقاريرهم عن حقيقة تلك التهم، وكل هذا يؤذي من يحكم على جماعة التبليغ بالبدعة والصوفية الخرافية ، والشرك والقبورية والطواف حولها  حكما غيابيا مصدر حكمه لأوهام وأضغاث أحلام ، دون أن يكلفوا أنفسهم إحضار المتهم لقاعة المحكمة وسماعه للتهم المثارة نحوه وسماع دفاعه، او انتداب محامي عنه ان كان لا يملك مصاريف المحامي،     

7.  وذكر الشيخ  انه ظهر له من تتبع أحوالهم ومن نتائج دعوتهم أنهم دعاه خير ، فالله در هذا التتبع والتحري للنتائج دعوة التبليغ ، وهذا ما يميز فتاوي العلماء الأعلام ذوي التنين قبل أن يصيبوا قوما بجهالة فيصبحوا على فعلهم الظالم نادين . ففتواه مرجعها البحث والتحري من المفتي نفسه لم يستوردها من غيره.

8.  ورد الشيخ على من يسهب في تبديع جماعة التبليغ من خلال تحديد وقت برنامج عملهم الدعوى بأيام وشهور وانها جريمة في شرع الله انه لا يرى في ذلك التحديد والترتيب اي مانع عنده ،

9.  والحمد لله إنا لم نسمع من مشايخ التبليغ إيجاب ذلك التحديد ، بل إن كل جهودهم قائم على الترغيب فحسب ، وتحديد المدد أمر تقتضيه حسن انظام الرحلات الدعوية ، كي تخرج الجماعة مجتمعة وتعود الى مقر انطلاقها مجتمعين لا متفرقين ، وهذا أمر هام لمن خاض غمار ميدان الدعوة وهذا كل ما في الأمر عندهم.

10.                  هذه الفتوى الصادقة العادلة من الشيخ بن منيع ، أتوقع إنها سوف تورد عليه سهام الأذى من فئة من الناس لا ترى جهود غيرهم إلا بمنظار اسود قاتم، وسوف يتهم بمخالفة منهج أهل السنة والسلفية المرتسم في أذهانهم فقط دون غيرهم ، كما نالت ألسنتهم بالسوء لعلماء إجلاء مدحوا جماعة التبليغ  فبعضهم اخرجوا هؤلاء العلماء لذلك الإنصاف والعدل من دائرة أهل السنة والجماعة ، وتم إلحاقهم بأهل البدعة والضلالة بمجرد جرة قلم دون أن يتمعنوا جيدا لأثر تلك الأقوال عند الله عز وجل، وان سهامهم سوف تعود لصدورهم بالخيبة والتدم،

11.                 فقد شنوا حملات هوجاء وحرب ضروس على الدكتور عايض القرني، والشيخ أبو بكر الجزائري ، وبن حبرين  والعثيمين والشيخ عبد المجيد الزنداني  والقرضاوي ، ومن قبلهم الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ وعلى تقرير الشيخ محمد بن أمان الجامي الذي أرسله للشيخ بن باز بعد حضوره وإعجابه باجتماع جماعة التبليغ بنقلاديش وانه لم يرى منهم إلا السنة فقط دون البدعة، واليوم جاء دور الشيخ عبد الله بن منيع نسال الله أن يسلمه من أذاهم ويسلم المسلمين من اراجيفهم  وأذاهم ويهديهم الى الصراط السوي والمنهج القويم ، فحسب المرء من الشر أن يحقر أخاه المسلم،  

والله يدافع عن الذين أمنوا

وحسبنا الله ونعم الوكيل

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

شبكة الدعوة والتبليغ

http://www.binatiih.com

 
 
المشاركة السابقة : المشاركة التالية

الصفحات
1 
2 > >>
الكاتب: ابو خالد
 مراسلة موقع رسالة خاصة
[بتاريخ : الأربعاء 19-07-1431 هـ 01:39 مساء ]

جزاك الله خيرا وبارك الله فيك

لا يسمح لك بمشاهدة الصور


-------------------------------------

الكاتب: أقدار
 مراسلة موقع رسالة خاصة
[بتاريخ : الأربعاء 19-07-1431 هـ 02:49 مساء ]

بارك الله فيك ، ونفع بكم وبعلمكم ..

لا يسمح لك بمشاهدة الصور


-------------------------------------

الكاتب: زائر
 مراسلة موقع رسالة خاصة
yemen88 [بتاريخ : الأربعاء 19-07-1431 هـ 05:55 مساء ]

جزاك الله خيرا أخي العزيز..

بصراحة أنا من المتابعين والمعجبين بأخينا yemen88  ووالله لا أكاد أدخل موقع فيه طعن في الأحباب إلا وكان أخونا yemen88 لهم بالمرصاد.
الله يجزيك خير ويتقبل منا ومنه ويجعلنا من عباده المخلصين.

لا يسمح لك بمشاهدة الصور


-------------------------------------

الكاتب: محمد
 مراسلة موقع رسالة خاصة
يا وهاب [بتاريخ : الخميس 20-07-1431 هـ 03:18 مساء ]

نحمده ونصلي على رسوله الكريم

احبابنا الكرام استخلصوا هذا الجهد وتيقنوا ان رب العزة من فوق سبع سموات ورسوله وملاءئكته راضون رضى كاملا عن هذا الجهد  العظيم المبارك الذي بدأ وسيغير العالم باجمعه من الضلالة القاتمة الى النور الشامل.
بالنسبة للعلماء الذي يمدحون او يذمون فنكرمهم ونحبهم وندعوا لهم لكن لا نتاثر من اقوالهم فلو مدحوا او اعطوا ملاحظات فنسمع بالتجاهل ونكرمهم ولكن لا نتنازل عن ترتيب واحد او اصل واحد من اصول الجهد ابدا
لانه ظهر قبل التحقيق وبعده ان كل اداب واصول اعمال الجهد هي مئة بالمئة تبعا للسنةمن اصغر عمل حتى اكبره وجزاكم الله خيرا والسلام تماما

لا يسمح لك بمشاهدة الصور


-------------------------------------
:(: قل هذه سبيلي أدعوا الى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني :):

الكاتب: زائر
 مراسلة موقع رسالة خاصة
جهود أهل الباطل باسم آل البيت عليهم السلام [بتاريخ : الخميس 20-07-1431 هـ 09:09 مساء ]

http://www.saaid.net/Doat/saad/65.htm

لا يسمح لك بمشاهدة الصور


-------------------------------------

الكاتب: مجاهد الدعوة
 مراسلة موقع رسالة خاصة
جزاك الله خير [بتاريخ : الخميس 20-07-1431 هـ 10:22 مساء ]

يا أحبابي الكرام نحن نستأنس بهذه الفتاوى المنصفة... أما يقيننا على هذا العمل غير قابل للشك.

الآن سننتظر الردود و انقضاض الشهب على الشيخ.

و ربما سمعنا(( بالرد الشنيع على أقوال بن منيع)) أو (( القول الفظيع لابن منيع)) أو (( زهور الربيع تنجلي عن بن منيع)) أو (( القول البديع في نقض فتاوى بن منيع)) أو (( عود أبو وديع و  و و و و و و و ....

سامحونا

لا يسمح لك بمشاهدة الصور


-------------------------------------
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الكاتب: معتصم سودان
 مراسلة موقع رسالة خاصة
رد على الفتوى [بتاريخ : الإثنين 24-07-1431 هـ 10:49 صباحا ]

[size=9]الحمد لله فالحق ابلج . فماذا يريد المعارضون نسال الله لهم الهداية الامة الان احوج ما تكون الى تضافر الجهود و تآلف القلوب حتى تاتى نصرة الله فنصرة الله لا تاتى فى قبلوب بها الحقد و الحسد (حتى اذا فشلتم و تنازعتم.... الاية[/size])

لا يسمح لك بمشاهدة الصور


-------------------------------------
نعتز بتواضع بجهد الحبيب صلى الله عليه و سلم : السهولة و اليسر .....البساطة ........التدرج ........عدم التسلط .........المشورة.نسأل الله يفهمنا ان الدعوة للداعى

الكاتب: drkatry
 مراسلة موقع رسالة خاصة
[بتاريخ : الخميس 27-07-1431 هـ 10:52 مساء ]

جزى الله كل القائمين على توصيل مثل هذه الفتاوى لنا
ونحب ان نبين ان اكثر علماء مصر العاملين
محبين لاهل الدعوه فى فتواهم
وينصحون بالخروج معهم

لا يسمح لك بمشاهدة الصور


-------------------------------------
ارحب بأى اخ يريد مراسلتى

الكاتب: h2o
 مراسلة موقع رسالة خاصة
[بتاريخ : الأحد 30-07-1431 هـ 09:53 مساء ]

السلام عليكم

هذه الفتاوى يسأنس بها لأن العمل هذا

لاشك فيه عند العلماء الرسخون في العلم

والله الموفق إلى طريق الصواب ...

لا يسمح لك بمشاهدة الصور


-------------------------------------
الله أكبر

الكاتب: tertuuree
 مراسلة موقع رسالة خاصة
فلنترك كل ما يقود للخلافيات [بتاريخ : الجمعة 05-08-1431 هـ 05:09 مساء ]

حرمت النار على كل سهل مسكين ..فلنكن ساهلين مساكين لله وخلقه ما داموا مسلمين..ولا عزة إلا على الكافرين..أتركوهم وركزوا في إصلاح نفوسنا وأهلينا.. ولندعوا لكل من قسا علينا بالهداية إلى الفكر الصحيح..فكل هذا يقود إلى خلافيات لا تحمد عقباها..وجزاكم الله خيراً..والله جل جلاله متم نوره ولوكره الكافرون..ولو كره المجرمون..

لا يسمح لك بمشاهدة الصور


-------------------------------------
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين


الصفحات
1 
2 > >>


 
 

أعلى الصفحة

برنامج البوابة العربية 2.2