مازال العمل جاري في تطوير الموقع وفقنا الله وإياكم لكل خير وسدد خطنا وخطاكم على طريق الحق

 

شبكة الدعوة والتبيلغ » المواضيع » المواضيع العامـــــــــــــة


خطبة جمعة للشيخ زيد المدخلي عن اهل التبليغ والدعوة

 

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

لماذا الهجوم على جماعة التبليغ

من الشيخ محمد بن زيد المدخلي

في خطبة الجمعة بالامس11- ربيع أول 1433هـ الموافق  3-2- 2012م

قال الشيخ محمد بن زيد المدخلي متعه بالصحة والعافية وأدخلنا وإياه في واسع رحمته وقد ناهز عمره اليوم 76 عام وفي خطبته الثانية بعد جلسة الاستراحة.

 

كانت خطبة بحق رائعة ومفيدة وممتازة لولا ما ورد فيها من سؤ فهم عن أهل التبليغ وقال عن الأحباب التالي:

·     آلا وإن ما ابتدع في أمر الدعوة الى الله بدعة تسمى بجماعة التبليغ.

·     هذه الجماعة تنتمي الى الدعوة الى الله.

·  ولكنها تسير على منهج آخر، منهج يختلف عن منهج الرسل عليهم الصلاة والسلام.

·     فلا تعير العقيدة أهمية، بل تعتبر العقيدة سبب من أسباب التفرق.

·   وتهتم بجانب التعبد وممارسة الأذكار لا على منهج رسول الله بل على منهج الصوفية.

·  ويركزون على الخروج والسياحة واستقطاب الناس دون النظر إلى عقائدهم.

·     عندهم الجهل بأحكام الشرع حتى بأبسط قواعد الإسلام.

·  ويثنون على زعماؤهم ثناءً فيه الغلو ويوهمون الجاهل بأنه عالم، ويطلبون منه التبليغ.

·  ودعوتهم إلقاء بيانات وحشو من القصص الخيالية والرئا ألمناميه والكرامات المدّعاة، وخلط بين السنن والبدع.

·     وأمر بمعروف دون نهي عن منكر.

·  ويحثون أتباعهم على قراءة كتب معينة مع التحذير من كتب الراسخين في العلم.

·  وقصار القول أيها المسلمون فإن منهج دعوتها منهج مخالف لرسول الله صلى الله عليه وسلم.

·  وكل منهج يخالف منهج رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو باطل مردود على صاحبه.

·  وعاقبته سيئة وصاحبه مأزور غير مأجور ما لم يتدارك نفسه بالتوبة النصوح والسعي الجاد في العمل الصالح الذي يقربه لله تبارك وتعالى.)))

 

انتهى الاقتباس في ما يخص جماعة التبليغ من الخطبة الثانية من الجمعة يومنا هذا ‏السبت‏، 12‏ ربيع الاول‏، 1433هـ

من الرابط http://subulsalam.com/play.php?catsmktba=9520

التعليق:

 

1.   نرجو من أحباب سامطة بجازان وقرية الشيخ الفاضل والعالم الجليل: زيد بن محمد بن هادى المدخلي حفظه الله ورعاه وتسمى قرية الركوبة إن يسرعوا ويوضحوا للشيخ إن منهجهم في الدعوة هو على ضوء كلام الله وحديث رسولنا الكريم، وليس لنا منهج آخر غيرهما، ولم يبين منهجهم الآخر حتى نعرفه ونميزه.

2.   ومالحديث،نا الكريم في الدعوة واضح لا غبار عليه ومن بعده منهج أبو بكر وعمر وعثمان وعلي وباقي الصحابة الكرام، فالباب الأول من كتاب حياة الصحابة سرد المؤلف رحمه الله دعوة النبي ومنهجه في الدعوة بدعوة أبي بكر وعمر وعثمان وعلي ودعوة الفرد ودعوة الاثنين والجماعة، ومنهجه في الدعوة في الأسواق والمجاميع ودعوته للرجال والنساء ودعوته في منى بين القبائل والحجاج وحتى الأطفال والغلمان لم ينسى دعوتهم لله منه حديث ( يا غلام أحفظ الله يحفظك احفظ الله تجده تجاهك...) الحديث ، وتتبع مواسم الحج وما كان يقول للناس وما كانوا يردون عليه وكيف كان صبره وتحمله لردودهم وأقوالهم وتهمهم الجائرة فقد يكون الشيخ زيد المدخلي حفظه الله ورعاه، لم يطلع على ذلك المنهج الدعوي لرسولنا الكريم التي تعتمد جماعة التبليغ على ذلك المنهج السوي الذي ليس لدينا غيره.

3.   وعقيدة جماعة التبليغ هي عقيدة أهل السنة والجماعة وهم أي جماعة التبليغ إما أحناف او مالكية او شافعية أو حنابلة، وكل هؤلاء الجهابذة لم يخرجهم أحد من عقيدة أعل السنة والجماعة قديما وحديثا، ووجب التوضيح للشيخ إن مشايخ التبليغ لا يدرسون العقيدة الطحاوية أثناء الخروج الدعوي ولكنه يدرس في بلادهم ويهتمون به غاية الاهتمام وهكذا والإمام الطحاوي كما هو معلوم حنفي المذهب فلو قرروه في خروجهم لاتهموا بترويج مذهب الأحناف على حساب بقية المذاهب وفتحوا لهم جبهات من التهم هم في غنى عنهم.

4.   ووجب على الأحباب تذكير الشيخ زيد المدخلي هل التبليغ دوما يذكرون الناس صباحا مساء عن دعوة الرسل كما أوردها الله في القرآن، دعوة نوح وإبراهيم ويوسف ويعقوب التي فيها  {وَجَآؤُوا عَلَى قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْراً فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ}يوسف18وجماعة التبليغ ترد على من يلفق عليهم التهم بقول سيدنا يعقوب عليه السلام وهذا هو من منهج الرسل عندهم بحمد الله بامتياز.

5.    وقصة سيدنا إبراهيم القائل حسبنا الله ونعم الوكيل عندما القوه في النار وسيدنا سليمان مع النملة والهدهد الذي بسبب انه شاهد القوم مع الملكة تسجد للشمس من دون الله غضب وتألم لما لا يسجدون لله فقال الداعي الهدهد (ألا يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ). فكان سببا لدخول مملكة في الإسلام، وهم يقصون للناس قصة موسى وعيس لأخذ العبر منها.

6.   ومن فصصهم التي يحكوها للناس قدرة الله في إبقاء أهل الكهف 309 سنة إحياء دون طعام وشراب.

7.   وقصة نفر الجن الذين حضروا جلسة واحدة لسماع القرآن فأسرعوا لقومهم منذرين، هذه القصص ليست خيالية بل حقيقية يا شيخ زيد !!

8.   ومن قصصهم التي يحكوها للناس حمار عزير وطعامه وشرابة الذي لن يتغير، ويحكوا أيضا قصة الغلام مع الساحر الذي ورد في صحيح مسلم، ويحكوا أهل التبليغ للناس قصة عجيبة كيف فرج الله عن الثلاثة الذين أغلق عليهم الغار بصخرة وسبب نجاه الله لهم ودعاؤهم بصالح ما عملوا، وهم يركزون أيضا على قصة الرجل الذي قتل 100 نفس وما هو سبب دخوله الجنة بخروجه من بيئة السوء الى بيئة الصلاح وتوفى قبل الوصول ودخل الجنة.

9.    وقصة عصى موسى ودخول عمر وعكرمة بن أبي جهل وعمرو بن العاص في الإسلام وكذا قصة هجرة درة بنت أبي لهب وما قال الرسول في ذلك بعدم تذكيرها ولعن أباه أبو جهل أمامها وهو تعليم لنا اليوم ولامته الى يوم القيامة أدب الدعوة وأخلاقها، وحتى هند بن عتبة ووحشي بن حرب كيف دخلا في الإسلام وقبل النبي اسلامهما مع إنها أكلت كبد عمه حمزة بعد اختراق حربة وحشي بطنه.

10. هذه ققصهم التي يحكوها للناس كما حكاها الله ورسوله للناس في مقام الدعوة والتبليغ، وليست قصص خيالية كما وصفها الشيخ زيد نقلا عن البعض دون تمحيص وتثبت للأسف.

11.   أما الرؤية المنامية فجماعة التبليغ تطبق تعاليم رسولنا الكريم، فان كانت صالحة فيخبر من يحب، وان كانت غير ذلك فلا يخبر بها احد ويتعوذ منها فأنها لا تضره، وان شاء الله سوف لا نقبل أي رؤية طيبة من تبليغي حتى يحضر معه شاهدين يشهدون انه كانوا معه في المنام أثناء الرؤية إن كان يرضي الشيخ زيد ذلك، ومن رأي في منامة من الشباب أحد نجوم كرة القدم العالمية يتمرن في الرياض او جازان فلا غبار عليه إن اخبر بتلك الرؤية فإنها رؤية حق والشباب ينامون على جداول المباريات العالمية ومتابعتها لا ينامون على قصص الأنبياء والرسل والصحابة الكرام إلا من رحم الله.

12.  أما الكرامات المدعّاة دون حق ودون حصولها فهو باب من أبواب الكذب والزور والبهتان، لا حاجة لجماعة التبليغ في ارتكاب الكبائر من الأقوال والأفعال لترويج دعوتها بين الناس فحبل الكذب قصير وأثره ضار جدا ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين وهي صفة الكفار والمنافقين والمبطلين المنتحلين لا صفة أهل الدعوة والتبليغ الكرام نحسبهم كذلك والله حسيبهم.

13.  ويكفي جماعة التبليغ من الكرامة إنها تشق طريقها ونرسخ جذورها في كل دولة وبلد بحماية من الله وتوفيق منه رغم تحذير المحذرين وحسد الحاسدين.

14.  مع كل هذا وذلك إن حصلت لجماعة خارجة للدعوة كرامة وهم في أدغال أفريقيا او في أعلا جبل وقد يحصل لهم بلطف الله بعباده فالمشايخ يطلبوا من الجماعة عدم إخبار كل الناس بذلك ويخاطبوا الناس على قدر عقولهم.

15.  ومطلوب من أحباب سامطة وجيزان زيارة الشيخ زيد ويخبروه بحمد الله أن بعضهم قبل الخروج الدعوي لم يكونوا يعرفون ابسط قواعد الإسلام فلم يكونوا يعرفون أركان الإسلام والأيمان والإحسان والتحيات لله، وان بعضهم كما سمعت عرف جميع موديلات السيارات وبلاد صنعها من سيارات ياباني وأمريكي والألماني وفرنسي ولما خرج 3 أيام للأسف لم يكن يحفظ ( الفاتحة والإخلاص وقل يا أيها الكافرون) واليوم وبعد الخروج استفاد وأفاد وحفظ زوجته الفاتحة والعشر السور وأركان الإسلام وغيرها كثير وعرف الكثير مما كان يجهله.

16.  وان الدعوة وظيفة كل مسلم وليست وظيفة العلماء فحسب وظيفة العرب والعجم المسلم الأسود والأبيض الذكر والأنثى المتعلم والامي.

17. وليس من يخرج لأول مرة مطلوب منه الخطابة والوعظ في المساجد من أول طلعة، ولكن قد يوكل إليه طبخ الطعام وإعداد الشاي والقهوة لبقية الأحباب ثم التدريب درج درج وعلى الله الفرج، ويعود لبيته داعيا ومساعدا لأهله في عمل المطبخ وهذه سنة نبوية هجرها كثير من رجال زماننا إلا من رحم الله.

18.  إما أنهم يأمرون بالمعروف دون النهي عن المنكر فوجب الشرح للشيخ حفظه الله إن القصد هو زوال المنكرات عن الفرد والأسرة والمجتمع وليس التغني وترديد المنكرات دون فعل شيء إلا مجرد خطبة عابرة، وجماعة التبليغ رائدة في إزالة المنكرات من جذورها بكل حكمة وصبر وجلد، يشهد لهم بذلك دراسة أحوال كل فرد منظم في الجماعة كم كانت المنكرات في حياته وكيف استطاع التغلب عليها وإزالته منه ومن بيته ومجتمعه وشهد بذلك كبار علماء المملكة منهم بن باز وبن عثيمين رحمهما الله وغيرهم كثر فالفضل هو لله وحده نصر عبده واعز جنده.

19.   يكفي ذكر مثال واحد كانت دولة جيبوتي اكبر دولة تستورد الخمور وتصدرها للدول العربية المجاورة وتربح من وراء ذلك أموالا طائلة، وبعد رواج الدعوة والتبليغ التي تغلغلت في كل مسجد بجيبوتي فقل الطلب على شرب الخمر والمتاجرة به فانخفض الاستيراد الى أدنى درجة مما أقلق أهل الاقتصاد لديهم وهددوا الحكومة بالإفلاس بعزوفها عن الاستيراد ولكن الله أغناهم بفضله وكرمه من خزائنه التي لا تنفد وكذب المنجمون ولو صدقوا،  وما زلنا في السعي لإزالة ما بقي من منكرات، ولم يتم ذلك إلا بجهد جهيد وعمل دعوى متواصل لا مجرد إصدار بيان أو محاضرة بأن الخمر حرام، والله المستعان.

20.  أما كتب الراسخين في العلم فمن يمنع المسلمين من دراستها واقتنائها ؟  فكتاب رياض الصالحين مأخوذ من ( القرآن وكثير من كتب السنة)

21.  وحياة الصحابة مأخوذ من ( القرآن الكريم ومن 131 كتاب من كتب السنن والصحاح والشروح لها) فكيف يكون الفرع جائز عندهم وأصول هذين الكتابين محرمة مراجعتها ومراجعهما عند أهل التبليغ ؟ فهل صحيح البخاري ومسلم صارا محظورين عند جماعة التبليغ؟ وليسا من كتب الراسخين في العلم؟؟ الجواب من المدعي بتلك التهمة.

22.  وعلى الشيخ أن يعلم سر قوله (ويثنون على زعماؤهم ثناءً فيه الغلو) نحن نثني على جميع العلماء حتى من يفهمنا خطأ ويحذر منا كما الشيخ زيد المدخلي، وندعوا الله له بان يفهمه المقصد والحق ويزيل عن ذهنه تشكيك المرجفين، أما كبار مشايخ التبليغ فنحن نحترمهم احترام المسلم لاخية المسلم الذي اجتهد وبذل لان تكون كلمة الله هي العليا، لا نطفي عليهم العصمة او التقديس فهم بشر يصيبون ويخطأون وكل يؤخذ من قوله ويرد إلا المعصوم عليه الصلاة والسلام.

23.  فعدم وجود الشتم والسب في صفوف العاملين للتبليغ فلا يعني إن لديهم غلو في ما بينهم كما يفهم البعض ممن ابتلوا بالنيل من الآخرين وتزكية أنفسهم من كل عيب وقصور.

24.   ووجب على أحباب سامطة وجازان أن يذكروا الله

ويمارسوا التعبد على منهج رسول الله لا يمارسوا ذلك على منهج الصوفية كما قال الشيخ زيد المدخلي أما نحن فالحمد لله نمارس العبادة والذكر كما ورد في المأثور ولكن إذا ذكرنا الله بعد كل صلاة على البنان 33 سبحان الله و33 الحمد الله و33 الله أكبر وتمام المائة لا اله إلا الله وحده لا شريك له..، وقام الصوفية بتلك الصيغة مثلنا تماماً فهل نمتنع عن هذا الذكر لأنه صار صوفي وليس نبوي؟؟؟ لا افهم ما هو المطلوب منا في هذه الحالة وهل المطلوب ترك بقية الأذكار من طعام وشراب ونوم لأنه صار ملوث بأذكار الصوفية؟؟؟

25. اما الذكر الصوفي من قيام وهز الأبدان والأجساد وبالدفوف ان كان مقصود الشيخ زيد ، فالحمد الله لم نشاهد مثل ذلك من أهل التبليغ في مراكزهم الرئيسة والفرعية حول العالم ولو شاهدناهم يفعلون ذلك لمنعناهم ناهيك من تقلديهم بتلك الحركات فلا تظلموا الناس بقول فلان وعلان من الناس دون أن نرى بأم أعيننا ذلك ونحن بينهم مذ عقود .

26.  أما قول الشيخ " استقطاب الناس دون النظر إلى عقائدهم" فنحن نقر له بذلك وليس لجماعة التبليغ جهاز حديث لفحص القلوب هل تحوي على عقائد صحيحة آم قلوبهم تحتوي على عقائد فاسدة، هم يدخلوا كل المسلمين بل وغير المسلمين في مصحتهم لمدة 4 أشهر وكل عام 40 يوم فمن خضع للعلاج نحمله على سلامة المعتقد ومن هرب من المصحة والعلاج فيتحمل هو ذلك ومع ذلك لا نحكم على الهاربين من المسلمين دون غيرهم بفساد العقيدة بل نحمله على السلامة، ويمكن للشيخ اختبار عقائدهم بعد خروجهم الدعوي وينصح أهل التبليغ بعد إجراء الاختبارات اللازمة إن وجد تقصير في عقائدهم فسيجد منهم آذان صاغية وتعاون تام بإذن الله أما انه يصفهم بما وصف فقد قطع التعاون مع الأحباب من طرفه مع حوجتنا له وأمثاله من العلماء.

27.  وعلمنا إن الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه مع جلال منزلته وإيمانه وعقيدته كان يستحلف حذيفة بن اليمان رضي الله عنه هل هو من بين المنافقين ؟ فكيف بجماعة التبليغ تطلبون منهم علم ما في قلوب المسلمين من عقائد صحيحة من فاسدة وتصنيف ما تحوية قلوب العباد والفاروق لم يملكها لنفسه فكيف بمن هو دونه لآلاف الأضعاف.

اللهم أصلح أحوال المسلمين

وأزل الهوة والجفاء فيما بينهم

واجعلهم يتعاونون على البر والتقوى

ولا يتعاونوا على الاثم والعدوان

لتكن كلمة الله هي العليا وكلمة الذين كفروا هي السفلى

 

شبكة الدعوة والتبليغ

http://www.binatiih.com

 
 
المشاركة السابقة : المشاركة التالية
الكاتب: طالب رضى الله
 مراسلة موقع رسالة خاصة
[بتاريخ : الإثنين 08-04-1434 هـ 07:44 صباحا ]

ويمكن للشيخ اختبار عقائدهم بعد خروجهم الدعوي وينصح أهل التبليغ بعد إجراء الاختبارات اللازمة إن وجد تقصير في عقائدهم فسيجد منهم آذان صاغية وتعاون تام بإذن الله أما انه يصفهم بما وصف فقد قطع التعاون مع الأحباب من طرفه مع حوجتنا له وأمثاله من العلماء.

جزاك الله خيرا على هذا الادب الراقي مع علماء الامة ونسال الله لهم التوفيق والسداد وان يعم نفعهم للامة جمعاء.

لا يسمح لك بمشاهدة الصور


-------------------------------------
اللهم اجعلنا من الذين امنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصو بالصبر



 
 

أعلى الصفحة

برنامج البوابة العربية 2.2