مازال العمل جاري في تطوير الموقع وفقنا الله وإياكم لكل خير وسدد خطنا وخطاكم على طريق الحق

 

شبكة الدعوة والتبيلغ » المواضيع » شـــؤون الدعوة والتبليغ


أسئلة في صحيفة الشروق القطرية عن اهل التبليغ

 

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

أسئلة في صحيفة

الشروق القطرية

اجبنا عليها يما فتح الله علينا

http://www.al-sharq.com/articles/more.php?id=280720

 

* — هل طريقة جماعة التبليغ او الخروج في سبيل الله لدينا صحيحة؟ نعم صحيحة 100% وهي الاصل في دعوة الانبياء والرسل.

* — هل تعتقدون باننا نحتاج الى الخروج حتى ننقي قلوبنا وانفسنا من الذنوب والمعاصي؟ بل ونتعلم فن الدعوة ومجالس أهل الأيمان والذكر الذي أمر الله رسوله والأمر لنا أيضا بان نصبر أنفسنا معهم.

* — ما هو سبب عدم ترحيب البعض من المصلين بجماعات الخروج؟ قد يكون لسؤ فهم أو لمرض في قلوبهم وامور اخرى يعلمها الله

* — لماذا لا يهتم البعض منهم بنظافة المساجد مما يؤذي المصلين؟ بل العكس النظافة للمساجد من اصولهم وعدم ايذاء المسلمين من اصول دعوتهم.

* — اذا كانت الدعوة الى الله بهذه الطريقة صحيحة فكيف ننميها؟ بالخروج معهم او نصرتهم أو تركهم وشانهم حتى نحيط بأمرهم ورؤية ثمارهم ، واذا كانت خاطئة فكيف نوقفها؟ لا تستطيع قوة إيقافهم لأنها دعوة حق ودعوة الحق لن تتوقف ابدا.

* — لماذا تركز جماعة التبليغ على باب معين دون غيره من كتاب رياض الصالحين؟ تركز على 360 باب فيه وابواب من غيره في فضائل الأعمال.

* — لماذا يتنقل البعض منهم كثيرا ولا يكترث بما يحصل في بيته؟ لان الله الصاحب في السفر وهو الحافظ لهم في السفر وفي وجوده ايضا والقول السديد من رب الاسرة يصلح احوالهم ولو كان في السفر بعيد عنهم ، والصحابة الكرام تركوا بيوتهم خلال عشر سنين بالمدينة المنورة من حياة رسولهم الكريم 29 مرة في غزواتهم معه فليس التبليغيين افضل منهم في هذا الأمر ، وصلاح الامة هو صلاح للاسرتة وفسادها فساد للاسرتة ولو كان من كبار العلماء.

* — لماذا يشتكي الكثير من أئمة المساجد منهم؟ بل الكثير منهم يحبونهم والقليل لا يحبونهم ومن ضمن الاسباب لذلك سؤ الفهم وعدم ادراك ابعاد دعوتهم وربما لان الامام يعمل باجر مادي  وهم بلا اجر مادي من احد فربما خاف على دنياه منهم بالتفاف الناس حولهم وتركه.

* — كيف يمكن لبعض أفراد جماعة التبليغ ممن ليس لديه اي أسلوب في الدعوة ان يلقي دروسا لكبار المثقفين والمتعلمين؟ الله هو المفهم لمن اخلص لله في جهده، والتعليم بالتعلم مرة بعد أخرى كمن يتعلم فن السباحة لن يجيد السباحة الا بكثرة التمرن ،  والاسلوب البديع لديهم ومؤثر في كبار رجال الفقه والعلم ورجال الدولة الم تؤثر كلمات ربعي بن عامر في بلاط كسرى؟ وهو رجل بسيط في كل شيء وكذا قول عمر بن امية الضمري رضي الله عنه في بلاط النجاشي وكان قوله هو السبب في اسلام عمرو بن العاص على يد النجاشي الحبشي؟ .

*لماذا تمنع جماعة التبليغ في بعض الدول الاسلامية؟

لا دولة تمنعهم في عالمنا اليوم بحمد الله ، ولن تستطيع كما لم تستطيع دولة فرعون وابو جهل من منع الدعوة ايام سيدنا موسى ومحمد عليهما الصلاة والسلام ، ودعوة الحق لا تحتاج صك بالموافقة بالعمل من الامراء والسلاطين واهل الجاه في كل زمان ومكان فافهم أخي هذا الاساس الذي غاب عنك أرشدك الله.

*لماذا ينفر البعض منهم الناس ويظللهم بأسلوبه وطريقة معاملته؟ الجواب منهم لا من أهل التبليغ!!!، ومعاملة أهل التبليغ لغيرهم يسودها الحب والوئام والاحترام لكل مسلم ولو لم يكن معه من الاسلام الا النطق بكلمة التوحيد لا غير.

*لماذا تختار جماعة التبليغ منهجا واحدا فقط وترفض الباقي؟ لان سبيل الرسول الكريم هو سبيل واحد يدعو الناس الى الله وهي وظيفة من تبعه الى يوم القيامة لقوله عز وجل :-

 

  {قُلْ هَـذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللّهِ وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ }يوسف108

*لماذا تحبذ جماعة الخروج في سبيل الله الدعوة في المساجد المحلية في الوقت الذي تتطلب الدعوة اكبر خارجها؟ الدعوة تتم في خارج المساجد وتنطلق من تلك المساجد كما هو الحال في صدر الاسلام لا من الفنادق كما تريدها أنت .

*لماذا يحرج البعض منهم المصلين بضرورة الخروج معهم وذلك بتسجيل اسمائهم؟ كل ذلك يتم بالترغيب لا بالترهيب ولا حرج في ذلك.

*هل لأن المعاصي كثرت فيجب علينا الدعوة الى الله بشتى الطرق؟ الدعوة واجبة ولو لم توجد معاصي في المسلمين  وهذا واجبنا لاننا امة دعوة الى يوم القيامة يسبب ختم النبوة والعالم كله بجميع اجناسه في ذمتنا والوقاية خير من العلاج في مجتمعاتنا الاسلامية ولو لم تكن هنالك معاصي على افتراضك المبالغ فيه.

*لماذا توجد لدى البعض منهم عنصرية ضد جماعات اسلامية اخرى؟ إلا أهل التبليغ لا عنصرية لديهم من قريب أو بعيد والحمد لله في ذلك الموقف منهم.

*اذا كانت طريقتهم في الخروج هي الطريقة الصحيحة ومن يتركها فقد ترك الدعوة الى الله فلماذا لا نرى معهم كبار المشايخ والأئمة والخطباء المعروفين؟ الحمد الله وحده بدا الكثير منهم ينخرط معهم ومن لم ينخرط معهم أشاد بهم وبجهدهم الدعوي ودفع عنهم التهم الجائرة والفهم السقيم الذي فهمه البعض.

*هل صحيح ان من فوائد التبليغ والخروج في المساجد خلوة الى النفس وتصحيح الاخطاء وزيادة الايمان؟ نعم وأمور أخرى عديدة ومجيدة وهامة منها استشعار المسلم المسؤولية الملقاه عليه في هذه الحياة البسيطة والخروج من خسارة الدنيا والاخرة  .

*لماذا يحاول البعض منهم الابتعاد عن مظاهر التحضر والعادات والتقاليد، ويلبس العمة ويرفض استعمال الميكرفون وغيره من الوسائل الحديثة، حيث ان ذلك لم يكن على عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وفي نفس الوقت لا يستغني عن المكيف ويركب أفضل أنواع السيارات ولا يستعمل البعير؟ ولكن جماعة التبليغ لا تجد كل ما ذكرتع فيهم ويريدون ان يصعدوا  بالسفن الفضائية ( المركبة دسكفري وأبلوا  وخواتها )  لنشر الدعوة في المريخ وعطارد والزهرة ان وجدوا فيها خلق وان لم يجدوا فيرفعوا الاذان من تلك البقاع ويقيموا حلقاتهم العلمية من تلاوة وفضائل الاعمال والست الصفات في تلك الكواكب مستقبلا أن شاء الله ويعودوا ليحكوا لنا احوال الدعوة في تلك الكواكب لان النجوم والشمس والقمروالجبال والشجر والدواب عند أهل التبليغ  هي ايضا تسجد لله الذي خلقهن .

*لماذا لا يهتم البعض من جماعة التبليغ بأنفسهم ونظافتهم الشخصية حتى يعطوا انطباعاً حسناً عن الدين؟ النظافة هي من معالمهم وهم  في البر والبحر والجو والبساطة في لباسهم دون تكلف واسراف  من أجمل مزاياهم ومن أعظم مآثرهم وأثرهم في الناس .

هذا والكثير الكثير من الأسئلة والقصص التي يمكن أن تروى عن هذه القضية، فأتمنى أن نعرف آراءكم وان نسمع قصصكم في هذا المجال وما لديكم من معاناة أو تجارب فيها. ويمكن كذلك الاستماع إلى وجهات النظر الأخرى المخالفة لهذا المبدأ، ونعرف رأيها ونحاورها، فأهلا وسهلا بكم وبآرائكم ومسجاتكم ورسائلكم الالكترونية وحواراتكم الهاتفية على عنوان الصفحة الذي تجدونه أعلى الصفحة وأهلا وسهلاً بالجميع.

ونحن نبادلك التحية بمثلها وبأحسن منها

وهذا سهمنا في الموضوع

والله هو الموفق لنا ولكم

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شبكة الدعوة والتبليغ

http://www.binatiih.com

 
 
المشاركة السابقة : المشاركة التالية


 
 

أعلى الصفحة

برنامج البوابة العربية 2.2