مازال العمل جاري في تطوير الموقع وفقنا الله وإياكم لكل خير وسدد خطنا وخطاكم على طريق الحق

 

شبكة الدعوة والتبيلغ » المواضيع » رســـــــائل هنديـــــــــة


مذاكرة في الجهد لأحد المشايخ (تكملة 3)

 

 

 

و التعليم مسائل لحاجتي  و الفضائل لحاجتي و حاجة الناس لترغيبهم للأعمال . و التعليم للمسائل إنفرادي و الفضائل جماعي . و العلم مثل النور و الجهل مثل الظلام . فلو رجل يجلس في الظلام و بجواره حية فربما يظن أنها عصا أو حبل أو ماسورة . إذا فهي شئ غير مضر . ولكن ...بعد النور يفزع و يهرب ويحذر الناس منها لأنه عرف حقيقتها . و بالتعليم يأتي اليقين على الوعدو الوعيد .حتى يخرج من قلوبنا غير الله . مثال : لو واحد متزوج ووجد في شنطة زوجته صورة رجل غريب فكم يكون عنده الغضب و الثورة . فكم من الصور في قلوبنا . و الله يطلع على قلوبنا . وذكر الله ركن أساسي في الدين  و ذكر بالإستحضار لما يذكره و يستغفر منه .
قصة أخ يسأل الشيخ عبد الوهاب عن زحمة الأعمال كل الوقت . وقال له      بيان الفجر    ثم دعوة إنفرادية    ثم إفطار      ثم هدايات      ثم تعليم    أين الذكر  ؟  فقال الشيخ  : إسأل صح فقل  :  صلاة الفجر من الدين  ثم البيان من الدين  ثم دعوة من الدين  ثم الذكر من الدين  ثم الهدايات من الدين   
ثم السؤال  متى وقت الطعام ؟ 
إذا المشكلة متى الإفطار و ليس متى الذكر فالأعمال تكون في مواعيدها ثم حاجة النفس بعد ذلك .  و التسبيح قبل الشروق و قبل الغروب له فضل كبير بخلاف تأدية الأذكار بعد الشروق و بعد الغروب . و الإستغفار قبل الفجر ثوابه أعلى بكثير من بعد الفجر . فالله حدد أوقات للإستغفار و الأذكار . و الله يحب ان كل عمل يؤدى في وقته. فالصلاة في وقتها و الصيام في شهره و الحج  و الزكاة  . و مثلا زكاة الفطر قبل صلاة العيد زكاة و بعد الصلاة صدقة . و أيضا الذكر و الدعاء يكون بالمسنون و الوارد عن الرسول ( و القاعدة الفقهية تقول لا إجتهاد مع النص) وأيضا يكون بالكيفية الواردة . وقصة الرسول مع رجل يعلمه الدعاء قبل النوم وكان في آخره ونبيك الذي أرسلت فقال الرجل و رسولك الذي أرسلت . فأمره الرسول أن يقول ونبيك الذي أرسلت . و أيضا الرسول تأخر على وفد ثقيف لدعوتهم . ثم علل سبب التأخر    حتى يقضي حزبه    و كره أن يطلع عليهم قبل أن يتمه .
و كذلك الآية ( إدعوا ربكم تضرعا و خفيه إنه لا يحب المعتدين )  و حديث الرسول يكون قوم يعتدون في الدعاء و في رواية في الدعاء و الطهور .أبو داود . إبن ماجة    .  و قول إبن عباس في تفسير معنى المعتدين : قال في الدعاء و لا في غيره .
ومعروف أن الذكر و الدعاء من العبادة . و العبادة لا تتم إلا بما أمر به الشرع . و أيضا بالكيفية التي فعلها رسول الله . و قول إبن عباس في معنى تضرعا و خفية    ... يكون في السر  . و قال بن جرير : تضرعا تذللا و إستكانة لطاعته . و خفية أي بخشوع قلوبكم و صحة اليقين بوحدانيتة و ربوبيتة . و لذا الآيه عن سيدنا زكريا : إذ نادى ربه نداء خفيا  و أيضا الآية  : و أذكر ربك في نفسك تضرعا و خفية .
و الدعاء و الذكر من أقوى الأعمال التي تعين على الدعوة . و الذي ليس عنده دعاء قوي بربه لا يترقى إيمانه و لا يستمر في دعوته . و أيضا الذكر و  الدعاء من أقوى الأسباب للخشوع في الصلاة . و لذا نجد الأمر بقيام الليل قبل الأمر بالدعوة . لأنه الزاد في دعوته بعد ذلك نهار ا .لأن الله عنده خزائن كل شئ . فالهداية و الإيمان و أعماله من أغلى الأشياء في خزائن الله لأن الإنسان بتحقيق العبودية لله . إذا معه أسباب العزة و الكرامة و القوة و سعادته في الدنيا و الآخرة . و لذا لابد من الطلب منه بإستمرار . و لذا نجد سيدنا سليمان يقول : رب أوزعني أن أشكر نعمتك علي  انحل  ( و أوزعني : حرضني – أرشدني – قوني – حببني )
إذا وجبه أساسية للداعي أن يكون له وقت يذكر فيه ربه حتى يملأ قلبه بالخشية و الإطمئنان و السكون و المحبة و الأنس و القرب من ربه سبحانه و تعالى . و أيضا يكون له وقت يدعوا فيه ربه لأنه ضعيف ذليل مهين . و الموانع التي تمنع إنطلاق العبد لربه كثيره  . فلابد من الإستعانه  بقوي و عزيز و غني و رحيم و رؤوف و عفو  حتى يستطيع السير في الطاعة التي تجعله في كنف الله و ولايته و حفاظته و رضاه . و من فوائد الدعاء لله  : تمنع تسلط النفس على صاحبها بسبب الطاعة أيضا و الحديث من لم يحمد الله على ما عمل من عمل صالح و حمد نفسه فقد كفر و حبط عمله و من زعم أن الله جعل للعباد من الأمر شئ فقد كفر بما أنزل على أنبيائه .
إذا واجب علينا في الذكر تعلم الآتي :
1- تعلم ألفاظ الذكر المسنون .
2- معرفة وقت كل نوع.
3- الأداء بالكيفية و الآداب الواردة عن الرسول .
4- إستحضار من أذكر في قلبي و فكري و إستحضار ذنوبي .
و أيضا عند الدعاء واجب أن نعرف الآتي :
1- تعلم المسنون
2- معرفة دعاء كل حال
3- معرفة الأوقات المستحبة للدعاء مثل : ليلة القدر – ليلة و يوم الجمعة – يوم عرفة – أثناء الصيام و عند الإفطار – بعد الصلاة – بعد تلاوة القرآن – بعد مجالس العلم – في السفر رضاء الله – عند نزول المطر -.....
4- معرفة ترتيب الدعاء بأن يكون الإستفتاح بأسماء الله الحسنى أو بعض منها – أدعية الإستفتاح - ثم أدعية القرآن التي وردت على لسان الأنبياء – ثم المسنون عن الرسول  و هو نوعان من جوامع الدعاء و مفصل الدعاء .
6- معرفة آداب الدعاء مثل الطهارة المعنوية و الحسية .
7- يبدأ الدعاء لنفسه ثم للوالدين ( أحياء و أموات ) ثم للأهل ثم للأخوة و أولادهم ثم للخارجين ثم لصلة رحمي و جيراني و الزملاء في العمل ثم المسلمين ثم العالم أجمع .
و الآية قل ما يعبأبكم ربي لولا دعائكم    و الحديث  : الدعاء سلاح المؤمن و عماد الدين و نور السموات و الأرض.
إنتهى

شبكة الدعوة والتبليغ

http://www.binatiih.com

 
 
المشاركة السابقة : المشاركة التالية
الكاتب: رعد
 مراسلة موقع رسالة خاصة
[بتاريخ : الأحد 12-04-1428 هـ 10:34 صباحا ]

انصح الجميع بطباعتها ومذاكرتها ولو مع الاهل

لا يسمح لك بمشاهدة الصور


-------------------------------------
أراني اركب الاشواق دوماً *** ولكن ما صفالي الود يوماً

الكاتب: ابو مصعب التونسي
 مراسلة موقع رسالة خاصة
سؤال [بتاريخ : الخميس 16-04-1428 هـ 02:32 صباحا ]

  اخي بالقاسي

هل ممكن ان اعرف من هو هذا الشيخ و هل هو هندي ام لا ...

و هل هذا الكلام من كلامه ام هو زيادة من عندك...

        (و أيضا الذكر و الدعاء يكون
بالمسنون و الوارد عن الرسول  ( و القاعدة الفقهية تقول لا إجتهاد مع
النص) وأيضا يكون بالكيفية الواردة . وقصة الرسول  مع رجل يعلمه الدعاء
قبل النوم وكان في آخره ونبيك الذي أرسلت فقال الرجل و رسولك الذي أرسلت .
فأمره الرسول  أن يقول ونبيك الذي أرسلت .)

ارجو الاجابة...    و جزاك الله الشهادة     

لا يسمح لك بمشاهدة الصور


-------------------------------------
مَا ابيضَّ وجهٌ باكتِسَابِ كَرِيمَةٍ .. حتَّى يُسَوِّدَهُ شُحُوبُ المَطْلَبِ

الكاتب: رعد
 مراسلة موقع رسالة خاصة
لسا ماخرجت الاربعه شهور [بتاريخ : الجمعة 17-04-1428 هـ 03:15 مساء ]

تعجبني ملا حظاتك وتدل انك فاهم وذويق ولكن بصراحه..........
الكلام جميل جدا وفي اهم المواضيع ووالله ما وجدت اجود من هذه المذاكره  باجزائها الثلاثه وان كان جمعها بالقاسي نفسه ناهيكم عن ان هذه الاصول من سيرة النبي عليه السلام واغلبها احاديث صحيحه باستشهاد رائع

وقد سالت بالقاسي نفس السوال/ هل ممكن ان اعرف من هو هذا الشيخ (قائل المذاكره) ولكن بغض النظر عن الجنسيه هندي اوسعودي او فرنسي لان الدعوه لا تعود الا للكتاب والسنه وليست مفرنسه او مسعوده ومهننده ولا ان حقوق الاستنباط والفهم لدوله معينه..

فاجاب انه لا يعرف قائلها..

واما المقطع الذي لا حظته فهو من اهم الاصول التي تمسكنا لا نشطح في الذكر وننحرف للبدعه وهذا قولنا (والذكر بدون علم يولد الجهل ..يعني الشطحات     )

سامحوني يا احباب على التطفل ولكن الساكت عن الحق شيطان اخرس
ارجو الافاده    و جزاك الله الشهادة       

لا يسمح لك بمشاهدة الصور


-------------------------------------
أراني اركب الاشواق دوماً *** ولكن ما صفالي الود يوماً

الكاتب: moustapha 123
 مراسلة موقع رسالة خاصة
[بتاريخ : الثلاثاء 04-06-1428 هـ 05:35 مساء ]

نشكرك علي هدا الموضوع

لا يسمح لك بمشاهدة الصور


-------------------------------------
:sa:



 
 

أعلى الصفحة

برنامج البوابة العربية 2.2