مازال العمل جاري في تطوير الموقع وفقنا الله وإياكم لكل خير وسدد خطنا وخطاكم على طريق الحق

 

شبكة الدعوة والتبيلغ » المواضيع » الأحـــــــــــــــــــــــــوال


دورة قصيرة في تطبيق السنة النبوية

 

 

 

الحمدلله وبتوفيق منه وفضل وقوة منه وحول اكرمنا الله بالانخراط في دورة تدريبية على السنن النبوية قصيرة مدتها ثلاثة ايام  عنوانها (الخروج في سبيل الله ) لايام قلائل نتنسم عطر الركاب ونلوذ بعالي الجناب ونتبع سنة المصطفى والصحاب في نفر من الاحباب عزموا على ترك الدنيا خلف ظهورهم والعزلة عن الشهوات واللذائذ والمواعيد والحبائب لزمن يسير رغبة فيما لدى صاحب الفضل الكبير من هو على كل شيء قدير وبيده الخير واليه المصير.
انطلقنا من مدينتنا قاصدين المدينة المجاورة والتي تبعد عنا بحوالي ثمانين كيلا وكنا خمسة اشخاص بنية اصلاح انفسنا  باحياء سنن المصطفى صلى الله عليه وسلم فينا  وبالتضرع الى الله جل جلاله ان يصلح العالمين من الجن والانس اجمعين وان يجعل لنا من هدايتهم النصيب الاوفى والقسط الاسمى ووسيلتنا في ذلك التمسك باهداب السنة واحيائها وتذاكرها والعمل بها والابتعاد عن البدعة ودفعها والتحذير منها .
بدأنا بدعاء ركوب الدابة (السيارة) ثم دعاء السفر ثم تدارسنا ما تيسر من القرآن ثم تذاكر فضل الرحمن بأن جعلنا من امة محمد صلى الله عليه وسلم خير امة اخرجت للناس .
وعزمنا على الا نعظم في رحلتنا هذه الا الله ولا نذكر الا الله ولانسأل الا الله ولانغضب الا لله ولا نرضى الا بالاخلاص لله ولا نعتمد على احد الا الله .
خرجنا في سبيله باموالنا وانفسنا لا نرجو من احد جزاء ولا شكورا ولا انتدابا ولا اجورا . كل منا يساهم بما عليه ويدفع ما يخصه بطيب نفس وخاطر لافضل لغني على فقير ولا كبير على صغير ولا امير على اجير اسنان مشط سواء واحبة اصفياء سقطت بينهم الكلفة وتحققت فيهم الالفة.
هبت ريح فدعونا دعاء الريح و نزل مطر فدعونا عند نزول المطر واقبلنا على القرية  فدعونا دعاء دخول القرية  واستقبلنا اخوة لنا ظهر منهم الشوق الينا والبشر بقدومنا والفرحة برؤيتنا وبعضهم لايعرف بعضنا ولكنهم يفهمون مقصدنا ويعلمون رجائنا وبغيتنا.نزع من القبائل وخليط من الاصول لايجمعهم الا المحبة في الله وليس بينهم مقصد الا الطمع في رضاء الله وعفوه سمت انفسهم عن الفانية من اجل الباقية فظهرت العزة على وجوههم والطمانينة في افعالهم والمحبة في استقبالاتهم .
وبدأنا التعريف ثم التأليف ثم التكليف أي تعارفنا فتآلفنا ثم جرى تكليفنا بالاعمال والزيارات والدعوة والخدمة والاعمال الاخرى  لاصخب ولا جدل ولا اعتراض ولاكسل ولا تسويف ولا خذل الجميع مستعدون للعمل في سبيل الله والصبر على طاعة الله.والتمسك بسنة خير خلق الله.
يبدأ يومنا كما هو برنامج اهل الدعوة في جميع انحاء الارض  من  قبيل الفجر بما يتيسر من قيام الليل في خشوع وتذلل وبكاء وتوسل  ورجاء وتوبة ودعاء وأوبة اليه وحده جل جلاله  نقتدي بخيرنا ونجد في سيرنا ونجتهد في اتباع سنة نبينا صلى الله عليه وسلم.
وبعد صلاة الفجر كان بيان من احدنا وهو عبارة عن مذاكرة في الله وحض على الدعوة وتفكر في الاخرة وعزم على الاقلاع عن المعصية وحث على التمسك بالسنة واصرار على الانتساب لخير امة وذكر حاجتنا الى عفو الله ومغفرته ورضاه وتوفيقه وحوله وقوته  وكان ذلك حتى بعد الاشراق ثم صلينا ما كتب لنا اقتداء بسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم ثم تناولنا طعام الفطور متذاكرين سنن المصطفى صلى الله عليه وسلم  عند تناول الطعام ومقصدنا من تناوله  وصفة جلوسنا اليه ومقدارنا ما يكفينا  منه وغير ذلك من السنن المنسية والتي ذكرتنا بها جماعة الدعوة جزاها الله خير الجزاء بل ان تذاكر سنن المصطفى صلى الله عليه وسلم يتم قبل أي عمل نعمله نهارا او ليلا صغيرا او كبيرا..
ثم استرحنا الى ما قبل صلاة الظهر بساعتين تقريبا وتوضئنا وقمنا الى حلقة التعليم نتدارس سنة سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم في كتاب الأدب الإسلامي المسمى رياض الصالحين  وبعد الانتهاء استعدينا لصلاة الظهر وتواصينا بالخشوع في الصلاة كما يحب الله ويرضى والقائل قد افلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون.

وبعد صلاة الظهر كانت فترة راحة للقيلولة حتى قبيل صلاة العصر ثم استعدينا للصلاة وتواصينا على التسابق على الصف الاول والدخول الى المسجد قبل الاذان للاستماع اليه وترديده اقتداء بسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم ولقراءة القرآن حتى اقامة الصلاة.
وعدنا بعد الصلاة لقيام  بواجب الدعوة عن طريق الزيارة للافراد وطلبة العلم والعلماء واهل الدعوة واماكن تجمع الناس والشباب وافشاء السلام والامر بالمعروف والتبسم في وجوه الخلق ومعاونتهم على قضاء حوائجهم والتودد اليهم وإظهار السعادة بهم والاحترام لعقولهم واشخاصهم ومكانتهم والدعاء لهم مصطحبين التواصي بالفكر والتفاكر  والذكر والتذاكر وغض البصر عن الدنيا فيما حرم او حل تركيزا على  الهدف الاسمى  من هدي صاحب البشائر صلى الله عليه وسلم  .
واستمر ذلك حتى صلاة العشاء وبعدها عدنا بالاستغفار الى مكان انطلاقنا واخبرنا بعضنا بما تم لنا ووجهنا بعضنا ببعض الاداب الدعوية التي تساعدنا في تحسين قبول الناس لنا ثم تناولنا طعام العشاء ولم ننسى تكرار اداب وسنن المصطفى صلى الله عليه وسلم عند الطعام وقبل المنام وان لاننام وفي انفسنا غل على مسلم ما استطعنا الى ذلك سبيلا وتواصينا بقيام الليل وكثرة الاستغافار بعد قراءة من كتاب حياة الصحابة وذلك حتى نعلم التضحيات العظام التي قام بها السلف الصالح لهذا الدين العظيم حتى وصل الينا في صورته العظيمة الباهرة وحتى لا يعظم لدينا جهدنا البسيط في سبيل الدعوة.
وبعد انقضاء ايام الخروج عدنا بنفس الترتيب الى أهلنا  ائيون تائبون عابدون لربنا حامدون وبودنا لو يطول خروجنا ولو يخرج معنا كل اهل الارض تقربا الى الله جل جلاله لقوله في الحديث القدسي ( من تقرب الي شبرا تقربت اليه ذراعا ومن تقرب الي ذراعا تقربت اليه باعا و من اتاني مشيا اتيته هروله))
وهناك فوائد لا تحصى شعرنا بها اثناء خروجنا نذكر منها الاتي:
1-الابتعاد عن بيئة الغفلة .
2-الابتعاد والانفكاك من الارتباطات الدنيوية والتخلص من روتين العمل اليومي.
3- استشعار التضحية بتفريق الاوقات لخدمة النفس وصفاؤها وتجديد نشاطها.
4- الاستفادة من الصحبة الخيرة والتأثر باعمالهم واخلاصهم وعبادتهم وصبرهم على الطاعة.
5- نسيان الغيبة والنميمة والسياسة والجدل والخلاف والاقتصار على قال الله قال رسوله والتنافس في الذكر والاستغفار والعبادة.
6- التعرف على معاني جميلة لايمكن التعرف عليها والاحساس بها الا اثناء التضحية والعمل في سبيل الله لمدة اطول ومنها المحبة في الله والصبر على طاعة الله والعمل من اجل الله.
7- تعلم طريقة التوجيه والادب مع بعضنا فعندما يأكل احد ناسيا بشماله او يتناول شي بشماله نقول كان النبي صلى الله عليه وسلم يأكل بيمنه وكان يحب التيمن في جميع احواله ولانوجه النقد امرا الى اخينا لكي لا نحرجه ونفضحه ونقلل ونحط من شأنه في نظر الآخرين  وكذلك ان رأئينا ما يحرم كا التدخين او الاسبال او خلافه فاننا ننبه عليه بالقصة والمثل اتباعا لسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم ( ما بال اقوام فعلوا كذا وفعلو كذا من غير تصريح ولا تجريح .
والخلاصة : تعال معنا فان وجدت غير السنة النبوية والمحبة الأخوية فقد بلغت من لدنا عذرا.نقبل حكمك ونرغب الى رأيك ونصدق عقلك. اللهم هل بلغنا
     

شبكة الدعوة والتبليغ

http://www.binatiih.com

 
 
المشاركة السابقة : المشاركة التالية

الصفحات
1 
2 > >>
الكاتب: ابو خالد
 مراسلة موقع رسالة خاصة
[بتاريخ : الأربعاء 02-06-1427 هـ 10:12 صباحا ]

جزاك الله خير اخي ابو جمال على هذه الأحوال التى تشرح الصدر

لا يسمح لك بمشاهدة الصور


-------------------------------------

الكاتب: ابو جمال
 مراسلة موقع رسالة خاصة
[بتاريخ : الأربعاء 02-06-1427 هـ 03:18 مساء ]

المكرم الاخ مشرفنا العام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ارض المزرعة ارضكم وبذورنا شيء من بضاعتكم وما عندنا بعض من حسناتكم فنسأل لنا ولكم القبول والمزيد من التوفيق انه بالاجابة جدير وهو على كل شيء قدير وجزاكم الله وجزى جميع من ساهم في بناء وظهور هذا الموقع عنا وعن المسلمين خير الجزاء واثلج صدوركم بعودة جميع المسلمين الى الالتزام بسنة خير الانبياء ودخول الجن والانس في دين الله افواجا ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،،        [C][B]

لا يسمح لك بمشاهدة الصور


-------------------------------------
ساهم و لو بنية او همسة قلبية في الدعوة الالهية والرحمة الانسانية

الكاتب: محمد
 مراسلة موقع رسالة خاصة
[بتاريخ : الخميس 17-06-1427 هـ 06:58 صباحا ]

نحمده ونصلي على رسوله الكريم
جزاك الله أخي ابو جمال خير الجزاء وأثابك على عاطفتك النبيلة وجعلنا وإياك سببا لإقامة أمة محمد صلى الله عليه وسلم على هذا الجهد العظيم.

لا يسمح لك بمشاهدة الصور


-------------------------------------
:(: قل هذه سبيلي أدعوا الى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني :):

الكاتب: akram
 مراسلة موقع رسالة خاصة
دورة لتطبيق السنة النبوية الشريفة [بتاريخ : الأحد 20-06-1427 هـ 03:31 مساء ]

بسم الله والصلاة على سيدنا رسول الله
والسلام عليكم ورحمة الله

جزاكم الله خيراً أخا الإسلام ورزقنا الخروج في مثل هذه الدورة الربانية المباركة إنه على هدايتنا لقدير.

لا يسمح لك بمشاهدة الصور


-------------------------------------
أخوكم في الله
أكرم

الكاتب: ابو جمال
 مراسلة موقع رسالة خاصة
جزاكما الله خيرا [بتاريخ : الجمعة 25-06-1427 هـ 12:46 مساء ]

المكرمان الفاضلان الاخ محمد والاخ اكرم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وشكرا لكما على هذه الكلمات الطيبة فقد ورد في الحديث مما رواه الامام مسلم في اللادب المفرد قول النبي صلى الله عليه وسلم ( المؤمن مرآة اخيه) والله نسأل ان يكتب الحسنات ويباركك فيها ويربيها ويغفر الزلات ويقلل منها ويمحيها .وشكرا لكما وغفر الله للجميع .

لا يسمح لك بمشاهدة الصور


-------------------------------------
ساهم و لو بنية او همسة قلبية في الدعوة الالهية والرحمة الانسانية

الكاتب: المســـافر
 مراسلة موقع رسالة خاصة
[بتاريخ : الأحد 28-03-1428 هـ 10:09 مساء ]



  الله يجزاكم الخير ويرزقنا وياكم الإخلاص والقبول

لا يسمح لك بمشاهدة الصور


-------------------------------------
قال الرسول صلى الله عليه وسلم :كلمتان خفيفتان على
اللسان حبيبتان إلى الرحمن ثقيلتان في الميزان :(: سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم :):

الكاتب: صالح الغامدي
 مراسلة موقع رسالة خاصة
[بتاريخ : الإثنين 20-04-1428 هـ 10:50 مساء ]

عرض رائع

وطرح راقي


مميز اخي ابوجمال


زادك الله علما ونوراَ     

لا يسمح لك بمشاهدة الصور


-------------------------------------
ان فوزنا وفلاحنا فقط بامتثال اوامر الله على طريقة رسول الله صلى الله علية وسلم

الكاتب: محمدحدين
 مراسلة موقع رسالة خاصة
[بتاريخ : الأربعاء 19-06-1428 هـ 01:28 صباحا ]

[B]       
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
لا أجد ما أقوله أخي إلا أنتم السابقون و نحن إن شاء الله بكم لاحقون
أطول مدة و أبعد نقطة إن شاء الله عز و جل

لا يسمح لك بمشاهدة الصور


-------------------------------------
بسم الله الرحمـــن الرحيم
نسأل الله العلي القدير أن يجعلنا مفاتيح للخير مغاليق للشر وأن يجعلنا من الدعاة إلى دينه و الحاملين لهم نبيه وبإخلاص

الكاتب: mo3ath2
 مراسلة موقع رسالة خاصة
[بتاريخ : الثلاثاء 17-07-1428 هـ 03:32 مساء ]

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جازاك الله عنا خير الجزاء ووفقنا الله لجعل مثل هده البئة في حياتنا

لا يسمح لك بمشاهدة الصور


-------------------------------------
:st: :sa: :end:

الكاتب: مشاري999
 مراسلة موقع رسالة خاصة
[بتاريخ : الأحد 27-05-1429 هـ 01:27 مساء ]

يعطيك العافية ابوجمال على الاحوال الطيبة واجعلها تكتب في موازين اعمالك يوم تلقا اللة وهو عنك راضي الهم امين

لا يسمح لك بمشاهدة الصور


-------------------------------------
اللة يكثر من امثالكم


الصفحات
1 
2 > >>


 
 

أعلى الصفحة

برنامج البوابة العربية 2.2