مازال العمل جاري في تطوير الموقع وفقنا الله وإياكم لكل خير وسدد خطنا وخطاكم على طريق الحق

 

شبكة الدعوة والتبيلغ » المواضيع » الصـــــفات الســــــــــت » مواضيع ذات علاقه بالصفات


الإخلاص(تصحيح النية)

 

 

 

الأخلاص (تصحيح النية)الإخلاص لله تعالى معناه :أن يقصد العبد بعبادته التقرب إلى الله سبحانه وتعالى والتوصل إلى دار كرامته
والنية لغة القصد وشرعا عزم القلب على فعل الشيء
قال الله تعالى {وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء }

وقال ( اإنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة يتزوجها فهجرته إلى ما هاجر إليه )

مقصد الإخلاص
قبول الأعمال لأن الله لايقبل إلا العمل الخالص {أَلَا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ }وفي الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:  قال الله تعالى : أنا أغنى الشركاء عن الشرك من عمل عملاً أشرك معي فيه غيري تركته وشركه .
والعمل الخالص لابد ان يكون خالصا من ثلاثة أشياء

1- الشرك وهو  مساواة غير الله بالله فيما هو من خصائص الله قال الله تعالى {إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء وَمَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلاَلاً بَعِيدًا }

2- الرياء  والمراد به إظهار العبادة ليراها الناس فيحمدوا صاحبها قال (إن أول الناس يقضى يوم القيامة عليه ، رجل استشهد . فأتى به فعرفه نعمه فعرفها . قال : فما عملت فيها ؟ قال : قاتلت فيك حتى استشهدت . قال : كذبت . ولكنك قاتلت لأن يقال جريء . فقد قيل . ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار . ورجل تعلم العلم وعلمه وقرأ القرآن . فأتي به . فعرفه نعمه فعرفها . قال : فما عملت فيها ؟ قال : تعلمت العلم وعلمته وقرأت فيك القرآن . قال : كذبت ولكنك تعلمت العلم ليقال عالم . وقرأت القرآن ليقال هو قارئ . فقد قيل . ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار . ورجل وسع الله عليه وأعطاه من أصناف المال كله . فأتى به فعرفه نعمه فعرفها . قال : فما عملت فيها ؟ قال : ما تركت من سبيل تحب أن ينفق فيها إلا أنفقت فيها لك . قال : كذبت . ولكنك فعلت ليقال هو جواد . فقد قيل . ثم أمر به فسحب على وجهه . ثم ألقي في النار )

3 - المقاصد الدنيوية (مال - منصب - جاه )قال الله تعالى
{مَن كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لاَ يُبْخَسُونَ * أُوْلَئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ إِلاَّ النَّارُ وَحَبِطَ مَا صَنَعُواْ فِيهَا وَبَاطِلٌ مَّا كَانُواْ يَعْمَلُونَ} وقال   (ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة يتزوجها فهجرته إلى ما هاجر إليه )

فضائل الإخلاص
1- انه سبب لمغفرة الذنوب ودخول الجنة
2-انه سبب للنجاة في الدنيا والآخرة
3-انه سبب لقبول الدعاء
4- انه سبب للنصر على الأعداء
5- ان صاحب الإخلاص أسعد الناس بشفاعة الرسول    حيث قال (أسعد الناس بشفاعتي يوم القيامة من قال : لا إله إلا الله ، خالصا من قبل نفسه ) .
وغيرها كثير

كيف تأتي فينا صفة الإخلاص
1 -ننوي في أول العمل من القلب ان هذا العمل لله وحده لاشريك له
2 -نجدد النية اثناء العمل
3 -نستغفر الله آخر العمل

4 -ندعوا الناس للاخلاص

5- ندعو الله ان يرزقنا صفة اللاخلاص ونكثر من هذا الدعاء الذي علمه الرسول  ابي بكر 
( اللهم إني أعوذ بك أن أشرك بك و أنا أعلم ، و استغفرك لما لا أعلم )

شبكة الدعوة والتبليغ

http://www.binatiih.com

 
 
المشاركة السابقة : المشاركة التالية


 
 

أعلى الصفحة

برنامج البوابة العربية 2.2